صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


5 نصائح لمزارعي الزيتون لزيادة جودة المحصول ومكافحة الآفات

عادل إسماعيل

السبت، 20 فبراير 2021 - 07:23 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، بقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، عدد من النصائح والإرشادات المهمة لمزارعي أشجار الزيتون، والتي يجب التعامل بها من الأشجار خلال هذه الفترة من العام لزيادة وجودة الإنتاج ومكافحة الآفات.

يأتي ذلك بناءً على تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف د. علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي بوزارة الزراعة.

وتضمنت النصائح ما يلي:

1 ـ يجب على مزارعي أشجار الزيتون خلال فبراير، المحافظة على انتظام الري خلال موسم الشتاء، والتخلص من الحشائش وجمع كل النواشف والحشائش وناتج التقليم خارج المزرعة لأنها لا مصدر لوجود خنافس القلف وتقليم الأفرع الجافة والمصابة بخنافس القلف والتخلص منها خارج المزرعة.

2 ـ الاهتمام بنظافة النقاطات والفلاتر وعدم زيادة كميات المياه حتي لا يؤدي إلى تصمغ أشجار الزيتون، مع رش اكس كلوريد النحاس 2.5 جم بعد إجراء تقليم الأشجار الكبيرة أو المثمرة في الأصناف المتأخرة.

اقرأ أيضا| الزراعة: المركزي لمتبقيات المبيدات يحلل مليون عينة منذ إنشائه

3- عند التسميد في الري بالتنقيط، في الرية الأولي يضاف 1 كجم سلفات نشادر و1 لتر حامض نيتريك للفدان، والرية الثانية يضاف1 كجم بوتاسيوم و1 لتر حامض فوسفوريك للفدان.

4- برنامج الري، يتم فيه تقسيم الري إلي مرتين في الأسبوع بمعدل ساعة في الرية «3 ساعات ري» 30 دقيقة ري بدون تسميد و20 دقيقة ري بتسميد و10 دقائق غسيل الشبكة من التسميد، مع مراعاة زيادة عدد الخراطيم إلى 2 خرطوم مع تقدم عمر الشجرة لتوفير كمية المياه المناسبة لكل عمر.

5- يجب عند البدء في برنامج المكافحة، تقليم الأفرع الجافة والمصابة بخنافس القلف والتخلص منها بالحرق، وبعد إجراء التقليم يتم الرش باوكسي كلورور النحاس.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة