صورة أرشيفية صورة أرشيفية

منظومة متكاملة.. دور الجهات المسؤولة عن إصدار تراخيص البناء

محمود كساب السبت، 20 فبراير 2021 - 08:42 ص

تعقد وزارتي التنمية المحلية والإسكان ووزارة التعليم العالي عدد من اللقاءات وذلك لوضع اشتراطات البناء الجديدة، بالتعاون مع الجامعات المصرية، ونقابة المهندسين.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية دور كل وزارة في الفترة القادمة في إصدار ترخيص البناء.


وزارة الإسكان
تضع وزارة الإسكان حاليا على الانتهاء من اشتراطات البناء، والتي تهدف إلى تحديد منع البناء العشوائي، وتأتي أهم تلك الاشتراطات بأن ألا يتعدى العقار ٤ أدوار وذلك في الشوارع الجانبية و٥ أدوار في الشوارع الرئيسية مع الالتزام بوجود جراج أسفل كل عقار، وذلك في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية وعواصم المدن، بالإضافة إلى تلك القائمة وجود "الألياف الضوئية" لشبكات الإنترنت من أجل إصدار تراخيص البناء.

اقرأ أيضا|  التنمية المحلية: «سلالم الهروب» شرط للحصول على تراخيص البناء| خاص


من تلك الاشتراطات أنه من الممكن أن يسمح للعقار أن يتكون من ١١ دورا مع وجود سلالم الأمن، وذلك في المدن غير المزدحمة في المحافظات.

الجامعات المصرية
يختصر دور الجامعات المصرية في  إعداد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية والطابع المعماري وإرساله للمراكز التكنولوجية بالمحافظات.

التنمية المحلية
تقوم وزارة التنمية المحلية متمثلة في المراكز التكنولوجية في المحافظات باستقبال طلب المواطن للحصول على بيان الصلاحية، وإعداد الرفع المساحي لقطعة الأرض ومعاينتها ثم يقوم بإرساله إلى الجامعة المختصة في المحافظة لمراجعته

كما تقوم المراكز التكنولوجية بإصدار الترخيص بعد سداد الرسوم المقررة، ثم تتلقى إخطارا من  صاحب الشأن الخاص بطلب الرخصة بالعزم على البدء في تنفيذ الترخيص قبل بدء الأعمال بأسبوعين.
نقابة المهندسين

يلتزم المهندس المشرف على تنفيذ البناء –معتمد من نقابة المهندسين-  من قبل صاحب الشأن بتقديم شهادة إشراف، وكذلك تقديم تقرير ربع سنوي، إلى المركز التكنولوجي بالأعمال التي تم تنفيذها خلال الفترة وبيان مدى مطابقتها للترخيص من عدمه، وبعد انتهاء الأعمال يقوم المهندس المشرف بتقديم شهادة صلاحية المبنى للإشغال معتمدة من نقابة المهندسين إلى المركز التكنولوجي .

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

علي جمعة: تهويد القدس يتم ليل نهار علي جمعة: تهويد القدس يتم ليل نهار الثلاثاء، 18 مايو 2021 10:10 م

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة