صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


استراليا: «فيسبوك» عادت إلى طاولة المفاوضات

ناريمان محمد

السبت، 20 فبراير 2021 - 09:40 ص


قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، اليوم السبت إن شركة فيسبوك عادت إلى طاولة المفاوضات بعد أن حجبت شركة التكنولوجيا العملاقة هذا الأسبوع المحتوى الإخباري على موقعها في البلاد.


وأضاف موريسون في مؤتمر صحفي، إن الشركة "دخلت في صداقة مؤقتة مرة أخرى، يسعدني أن فيسبوك عاد إلى الطاولة المفاوضات مرة أخرى."

كان  فيسبوك حجب  صفحات الإخبارية المحلية والأجنبية للأستراليين وحظر مستخدمي منصته من مشاركة أي محتوى إخباري أمس ، قائلاً إنه لم يترك أي خيار أمام قوانين المحتوى الجديدة.

هذه الخطوة ، التي أدت أيضًا إلى محو العديد من حسابات الحكومية وقسم الطوارئ ، بالإضافة إلى مواقع خيرية غير ربحية ، الصفحات الصحية الرسمية وتحذيرات السلامة الطارئة وشبكات الرعاية الاجتماعية.

وأثارت تلك الخطوة انتقادات  وغضب واسعة حول العالم، خاصة من منتجي الأخبار والسياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

كما تعتبر تلك الخطوة "أحادية" بعدما كانت فيسبوك وجوجل، اتفقتا على أن ينفذان خطوات مشتركة، ضد أستراليا، خاصة بعدما شملهما القانون الجديد.

ولكن يبدو أن فيسبوك قررت اتخاذ تلك الخطوة، بعدما بدأت جوجل فعليا في توقيع اتفاقيات مع منصات إعلامية أسترالية كبرى.

وجاء إجراء فيسبوك بعد ساعات فقط من موافقة جوجل على دفع شركة "نيوز كورب" الخاصة التابعة لروبرت مردوخ مقابل محتوى من مواقع إخبارية عبر إمبراطوريتها الإعلامية.

ويلزم القانون الأسترالي "فيسبوك" و"جوجل" بالتوصل إلى اتفاقيات تجارية مع المواقع الإخبارية أو الخضوع للتحكيم الإجباري للموافقة على مقابل المحتوى الإخباري، بحسب ما نقلت "رويترز".

دراسة.. نسبة التركيز لدى الأفراد تقل في فصل الشتاء

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة