صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


صديق للبيئة وموفر للبنزين .. 9 معلومات عن القطار السريع

نشوة حميدة

السبت، 20 فبراير 2021 - 01:20 م

بدأت وزارة النقل في شق الصحراء بمنطقة حلوان حتى العاصمة الإدارية الجديدة لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع القطار السريع، الذي وصفه بأنه «قناة سويس جديدة».

اقرأ أيضا|  النقل في أسبوع | حسم أزمة الباعة الجائلين في القطارات 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» عدد من المعلومات عن القطار السريع كالتالي:

 1- القطار السريع هو وسيلة نقل كهربائية سريعة وعصرية وآمنة، ويعمل بنظام الجر الكهربائي وليس بالديزل على غرار مترو الأنفاق.

2-  ستنفذ وزارة النقل مجموعة من مشروعات القطارات الكهربائية السريعة بإجمالي أطول ألف كم، وبميزانية 360 مليار جنيه، عبارة عن خطوط متعددة للقطار السريع.

 3- يعتبر خط قطار «العلمين- العين السخنة« مرحلة أولى من مشروعات القطارات السريعة، ويمتد بطول 460 كم، ويشمل 15 محطة، حيث يبدأ مساره من مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر وحتى مدينة العلمين الجديدة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر ومحطة سكك حديد الإسكندرية الحالية ومدينة برج العرب.

 4- تبلغ السرعة التصميمية للقطار 250 كم/ ساعة.

5- تبدأ الشركة الألمانية «سيمنز» فى أعمال الإشارات والاتصالات والتحكم ونظم الكهرباء بالتزامن مع هذه الأعمال لقطار «العلمين- العين السخنة«

6-  خلال عامين سيرى المصريون أول قطار سريع على خط «العلمين- العين السخنة«.

 7- يتم استيراد الوحدات المتحركة من مصانع شركة سيمنز  الألمانية، ومن ثم الاعتماد على المنتج المحلي بعد إنشاء مصنع شرق بورسعيد لتصنيع الوحدات المتحركة بالديزل للسكة الحديد أو وحدات الجر الكهربائي بمترو الأنفاق والقطارات السريعة، بحيث يتم تصنيع وتوريد 34 قطارا ركاب و10 جرارات لنقل البضائع.

8-  تنقل القطارات السريعة الركاب والبضائع، ومن المخطط تسيير قطارات للبضاعة على خطوطها المختلفة مما يعزز التنمية الاقتصادية.

 9- القطار السريع صديق للبيئة وموفر للبنزين، ويوفر على المواطن ركوب أكثر من وسيلة مواصلات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة