الكنيسة الارثوذكسية
الكنيسة الارثوذكسية


الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بنياحة البابا تيموثاوس الثالث

مايكل نبيل

السبت، 20 فبراير 2021 - 04:41 م

 

تحتفل الكنيسة القبطية الارثوذكسية اليوم بعيد نياحة "وفاة " البابا تيموثاوس الثالث البطريرك الثاني والثلاثين من بطاركة الكرازة المرقسية.

ولد البابا تيموثاوس بمدينة الإسكندرية ودرس علوم الكنيسة ونبغ فيها، فأقاموه قساً على كنيسة مار مرقس بالإسكندرية، فذاع صيت قداسته وعِلْمه وتمسُّكه بالإيمان الأرثوذكسي.

ولما خلا الكرسي بنياحة " وفاة " البابا ديوسقوروس الثاني، اجتمع الآباء الأساقفة والكهنة والأراخنة وصلُّوا طالبين إرشاد الرب في مَنْ يصلح لهذه الرتبة، فألهمهم أن يختاروا القس تيموثاوس، فرسموه بطريركاً يوم أول هاتور سنة 235 للشهداء ( 518م )، فسار على منوال سلفائه بأن أرسل رسالة الشركة إلى إخوته أساقفة الشرق، فردُّوا عليه جميعاً معلنين اغتباطهم بدوام السلام والأُلفة بينهم.

ونال البابا تيموثاوس شدائد كثيرة بسبب محافظته على الإيمان المستقيم، وذلك أن الإمبراطور يوستنيانوس الأول، كان مناصراً لمجمع خلقيدونية، ودعا إلى عقد مجمعاً لحرم القديس ساويرس بطريرك أنطاكية، فرفض البابا تيموثاوس حضور هذا المجمع، فأمر الإمبراطور بنفيه، ولما عارض المؤمنون في تنفيذ الأمر قُتل منهم عدد كبير واستطاع الجنود تنفيذ الأمر والقبض على البابا البطريرك حيث نُفي ثلاث سنوات.

وبعد أن عاد البابا البطريرك من نفيه ظل مطارَداً هو والقديس ساويرس الأنطاكي من بلد إلى بلد ومن دير لآخر ، وكانا حيثما حلا يُثبِّتان الشعب على التمسُّك بالإيمان الأرثوذكسي ويزيدانه حماسة. وأخيراً تمكنا من الالتجاء إلى دير بعيد عن عيون الجنود، وأخذا في كتابة الرسائل لشعبيهما لتعزية القلوب وتقوية العزائم.

داوم الأنبا تيموثاوس على تعليم شعبه بالرسائل، وكان يُدير دفة الكنيسة وسط كل العواصف، وتوفي وكان قد قضى على السِّدَة المرقسية نحو سبع عشرة سنة.

شاهد ايضا :- تعرف على مهام المجمع المقدس في الكنيسة 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة