شعار الأونروا
شعار الأونروا


لجنة مختصة تنتقد الأونروا بسبب «الحصص الغذائية للاجئين الفلسطينيين»

أحمد نزيه

السبت، 20 فبراير 2021 - 06:14 م

وجهت اللجنة المشتركة للاجئين في قطاع غزة انتقادات لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين "الأونروا"، وذلك بسبب الحصص الغذائية الجديدة، التي تنوي الوكالة تطبيقها على اللاجئين الفلسطينيين.

وقال بيانٌ صادرٌ عن اللجنة المشتركة للاجئين في قطاع غزة، وصل لـ"بوابة أخبار اليوم" نسخة منه، "خلال الأسبوع الجاري سوف تشرع إدارة الوكالة (الأونروا) في توزيع السلة الغذائية للاجئين على نظام التوزيع الموحد الجديد التي تعني إلغاء الكوبونة الصفراء، التي كانت تعطى للشريحة الأكثر فقرًا من بين اللاجئين وتقدر هذه الشريحة بأكثر من 770 ألف لاجئ فلسطيني وتحويلها إلى كوبونة بيضاء، التي تعني أقل قيمة وتوزعها للجميع مع إضافة بسيطة على كمية المواد لحصة الفرد".

وأضاف البيان: "إننا في اللجنة المشتركة للاجئين طالما حذرنا من هذه السياسة، التي تعني تحويل جزء من الأزمة المالية على حساب اللاجئين وقوت يومهم وطرحنا هذا الموقف في عدد من الاجتماعات مع المفوض العام ومدير عمليات الوكالة، وقلنا لهم إن النظام الجديد للسلة الغذائية الموحدة هو الأخذ من حصة الفقير وإعطائها لفقير آخر ليصبح الجميع أشد فقرًا، وعدم إضافة أي شيء جديد، وهذا بحد ذاته تقليص لأصحاب الحق".

ورأت لجنة اللاجئين أن الأونروا بذلك تعفي نفسها من عناء البحث عن مداخيل جديدة لتمويل برامج الطوارئ والذي يمثل برنامج الإغاثة الجزء الأكبر منه.

وأكدت اللجنة المشتركة للاجئين رفضها لهذه السياسة، عطفًا سياسة "الأمر الواقع التي تنوي إدارة الأونروا اتباعها"، حسب رأيها، مطالبةً بالعودة إلى ذات النظام المتبع بتوزيع السلة الغذائية وعدم المساس بالأمن الغذائي للاجئين، إضافةً إلى زيادة الحصة الغذائية ليتحول نظام التوزيع الموحد على أساس الكوبونة الصفراء للجميع مراعاة للظروف الاقتصاديه الصعبة والحصار والإغلاق الإسرائيلي الذي  يعانيه قطاع غزة منذ 14 سنة.

اقرأ أيضًا: الجامعة العربية تدعو لتحرك سريع في تقديم الالتزامات المالية للأونروا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة