طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني


وزيرالتعليم: الامتحانات المجمعة لا تستلزم الحديث عنها

فاتن زكريا

السبت، 20 فبراير 2021 - 08:53 م

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن وضع حل لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب الشهادة الإعدادية كان الهدف منه التخفيف عن الطلاب من الإلمام بالمنهج الدراسي الكامل للفصلين الدراسيين ليتم امتحانهم في تيرم واحد منتهي.


وأشار شوقي، خلال حديثه عبر برنامج «جروب الماميز» علي القناة التعليمية، إلي أن الوزارة استجابت لمطلب أولياء الأمور لعقد امتحانات لطلاب ٣ إعدادي ليتم امتحانهم في منهج التيرم الأول وفقا لامتحان لا يضاف للمجموع، ولكن يشترط علي الطالب اجتيازه فقط، كشرط لدخول امتحان التيرم الثاني.

 

شاهد أيضا : وزير التعليم: عدد طلاب الشهادة الإعدادية ضعف طلاب الثانوي العامة

وأوضح شوقي، أن الطالب بالصف الثالث الإعدادي، الذى لم يجتاز امتحان الفصل الدراسي الأول أو حصل على 50% فأكثر في الورقة الامتحانية، ولم يحصل على 25% فى مادة أو أكثر عليه التقدم لامتحان تكميلي ويعد هذا الامتحان شرطًا أساسيًا للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني في المواد التي تسببت في ذلك.

 

ويحسب مجموع الطالب وفق الدرجات التي سيحصل عليها فى امتحان الفصل الدراسي الثاني فقط، ويتم تنسيق الطالب للالتحاق بالمرحلة الثانوية (عام/ فنى /.... إلخ) وفق تلك الدرجات.

 

وعن الامتحانات المجمعة لصفوف النقل، قال وزير التعليم، إن الامتحانات المجمعة ليست اختراع، وإنما تم تطبيقها بامتحانات التيرم الثاني في العام الماضي، قائلا: هذا أمر لايستدعي الحديث من الأساس .

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد قررت أن تبدأ الامتحانات يوم 28 فبراير الجاري، وتستمر حتى 4 مارس المقبل، وستكون في المدرسة، ولن يحضر سوى الطالب الممتحن فقط.

 

وسيكون الامتحان متعدد التخصصات لمدة ساعتين في يوم واحد وورقة امتحان واحدة وتضم عدد من الأسئلة (اختيار من متعدد) موزعة على المواد الأساسية التي تضاف المجموع، بينما المواد غير المضافة للمجموع ستكون في نهاية العام.

 

وسيكون جدول الامتحان كالتالي: (الصف الرابع الابتدائي يوم 28 فبراير- الصف الخامس الابتدائي، يوم 1 مارس- الصف السادس الابتدائي، يوم 2 مارس- الصف الأول الإعدادي، يوم 3 مارس - الصف الثاني الإعدادي، يوم 4 مارس).

وبالنسبة للصفوف الأول والثاني والثانوي، تعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول في الفترة من ٢٧ فبراير حتى ١١ مارس ٢٠٢١.. وقد تقرر أن تُعقد امتحانات إلكترونية بالمدرسة للفئات التي تقرر تسليمها لجهاز التابلت، وورقي لباقي الفئات (التي لم تستلم التابلت) بلجان مراقبة ومؤمنة حسب الجدول المرفق، مع التأكيد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية أثناء التواجد داخل المدرسة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة