فقدان الوزن
فقدان الوزن


دراسة تكشف عن نصائح ذهبية للحفاظ على فقدان الوزن

وائل نبيل

السبت، 20 فبراير 2021 - 09:28 م

كما نعلم جميعًا، عندما يتعلق الأمر بتحقيق وزن صحي، فإن التحدي لا يقتصر على فقدان الجنيهات فحسب، بل أيضًا الحفاظ عليها.

ومثل معظم الأشخاص، فهم يعانون من الإغراءات ومنها الشوكولاتة، والبسكويت، لذلك يجب أن تبقي الحلوى خارج المنزل، مع تناول السعرات الحرارية اليومية المسموح بها مع قليل من الملح.

وفي مقال نشرته صحيفة "ديلي ميل"، قال البروفيسور مايكل موسلي اكتشفنا في برنامج جديد قمت بإنشائه للحفاظ على الوزن الصحي، وقد ساعد هذا البرنامج خمسة متطوعين، كانوا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، بفقد وزنهم عبر نظام غذائي يحتوي على 800 سعرة حرارية، لمدة ثلاثة أسابيع.

وأضاف: "على الرغم من أن هذا يبدو قاسياً، فقد أظهر عدد من التجارب الحديثة، أن اتباع نظام غذائي سريع لفقدان الوزن، إذا تم إجراؤه بشكل صحيح، آمن ويمكن أن يكون أكثر فاعلية بكثير من النهج القياسي البطيء والثابت".

وتابع: "في الواقع، نشرت زوجتي، الدكتورة كلير بيلي، التي قدمت الوصفات لمتطوعينا الخمسة، دراسة مع باحثين من جامعة أكسفورد العام الماضي، تظهر أن المرضى الذين اتبعوا هذا النهج فقدوا في المتوسط 9.5 كجم (ما يقرب من 21 رطلاً) في ثمانية أسابيع و شعرت بالرضا عن ذلك."

وأضاف: "كان الخبر السار هو أن المتطوعين الخمسة لدينا لم يصلوا فقط إلى الهدف الأول لفقدان الوزن، بل شهدوا أيضًا بعض التحسينات الرئيسية في علامات صحتهم".

وروى البروفيسور موسلي، قائلاً "كانت كاتي  وهي معلمة تبلغ من العمر 34 عامًا، وأم لطفلين صغيرين، تعاني من زيادة الوزن بشكل ملحوظ عندما التقينا، ومما يثير القلق، أنها مصابة بمقدمات السكري خاصة وأنها تعد صغيرة السن".

ونوه قائلاً "خذ الاعتقاد الشائع بأن جسمك سيستجيب لفقدان الوزن السريع عن طريق التسبب في انخفاض معدل الأيض لديك، لذلك ستجد صعوبة في الحفاظ على الوزن، وأظهرت اختباراتنا أن هذا لم يكن صحيحًا، فكانت معدلات التمثيل الغذائي للمتطوعين أثناء الراحة، وعدد السعرات الحرارية اللازمة للبقاء على قيد الحياة، تقريبًا بالضبط ما توقعناه بناءً على العمر والجنس والوزن".

وتابع: "بشكل ملحوظ، اكتشفنا أيضًا أنه للحفاظ على الوزن، على المدى الطويل، سيحتاج معظمهم إلى استهلاك من 200 إلى 300 سعر حراري، وهي أقل من الإرشادات الحكومية الحالية، والتي توصي بـ 2500 سعر حراري يوميًا للرجال، و 2000 سعر للنساء.

ومن المثير للاهتمام، أنه قبل بضع سنوات، أطلقت هيئة الصحة العامة في إنجلترا حملة لتشجيعنا على استهداف "400-600-600" - أي 400 سعر حراري على الإفطار، و 600 على الغداء، و 600 لوجبتنا المسائية.

واستطرد البروفيسور قائلا: "هذا ما يصل إلى 1600 سعر حراري فقط في اليوم، وينطبق على الرجال والنساء - على الرغم من أنه يمكنك زيادة هذه السعرات الحرارية قليلاً مع وجبة خفيفة أو مشروب من حين لآخر، ونظرًا لأن معظمنا يفرط في تناول حوالي 300 سعرة حرارية يوميًا، فإن استهداف 400-600-600 يمكن أن يقلل من معدلات السمنة المتزايدة."

ولفت قائلا: "السعرات الحرارية ليست العامل الوحيد، كما ظهر في أكبر وأطول تجربة نظام غذائي عشوائي تم إجراؤها على الإطلاق".

وتضمنت دراسة Look Ahead أكثر من 5100 من الأمريكيين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة في منتصف العمر يعانون من مرض السكري من النوع 2 الذين طُلب منهم إتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية (مع الكثير من الدعم السلوكي)، أو اتباع نصائح الأكل الصحي"، وبعد ثماني سنوات، فقد أولئك الذين اتبعوا النظام الغذائي 10 أرطال (4.5 كجم) في المتوسط، أي أكثر من ضعف المجموعة الأخرى.

وبناءً على هذا، وأبحاث أخرى حول خاسرات الوزن الناجحة على المدى الطويل، فهذه هي القواعد الذهبية الخاصة بي للحفاظ على وزن صحي:

1- تخلص من الوجبات السريعة، وبدلاً من ذلك قم بتخزين ثلاجتك بالأطعمة الصحية، فعليك أن تخلق بيئة يسهل فيها أن تكون جيدًا، وأعلم أنه إذا كانت هناك شوكولاتة أو بسكويت في المنزل، فسوف تجدها وتأكلها.

2 - اوزن نفسك بانتظام، أو ارتداء حزام ضيق، أو ملابس مريحة، وهذا يحتاجه معظم الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل خطير، لتنبيههم عندما يكتسبون الوزن في الأماكن الخطأ (أي حول البطن).

3 - كن أكثر نشاطًا، فلست مضطرًا للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، لكنك ستحتاج إلى ممارسة المزيد من المشي السريع، من الناحية المثالية 30 دقيقة على الأقل معظم الأيام، بالإضافة إلى بعض تمارين المقاومة ، مثل القرفصاء والضغط.

4 - اعتمد على  الوجبات اللذيذة والمشبعة، شرط أن تكون منخفضة السعرات الحرارية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة