المقاتلة إف 35 المستخدمة فى المناورة
المقاتلة إف 35 المستخدمة فى المناورة


«ورد الجليل» تحدد تكتيك كوخاڤى ضد حزب الله

الأخبار

السبت، 20 فبراير 2021 - 09:35 م

 

كشف أسلوب مناورة سلاح الجو الإسرائيلى "ورد الجليل" عن تكتيك إسرائيلى جديد للحرب المحتملة بين حزب الله وإسرائيل، إذ قصفت المقاتلات الإسرائيلية المشاركة فى المناورة ما يقرب من 3 آلاف هدف افتراضى لحزب الله خلال يوم واحد، وهو ما يؤكد اعتماد رئيس الأركان أڤيڤ كوخاڤى على سلاح الجو قبل سلاحى البحر والبر، لسرعة حسم نتيجة المعارك، خلافًا للأسلوب السابق فى المواجهة، خاصة خلال ما يعرف بـ"حرب لبنان الثانية" عام 2006، التى قصف فيها سلاح الجو الإسرائيلى 4 آلاف هدف خلال أسابيع الحرب الثلاثة.

ولا يعنى الهجوم على آلاف الأهداف خلال يوم واحد تخريب وتدمير البنى التحتية لحزب الله فقط، وإنما تدمير بنى لبنان التحتية الاستراتيجية أيضًا، بحسب موقع "دبكا" العبري، الأمر الذى توجه من خلاله إسرائيل رسالة مفادها: أنه يجب على حزب الله أن يضع فى حسبانه أن الهجوم الإسرائيلى فى الحرب المحتملة سيشمل البنى التحتية الاستراتيجية اللبنانية أيضًا، مثل محطات المياه، والكهرباء، والطرق الرئيسية، والجسور. وبعد هجوم إسرائيلى كذلك، لن يستطيع حزب الله الادعاء مجددًا إن عملياته العسكرية ضد إسرائيل، تهدف إلى الدفاع عن لبنان.

ووفق التكتيك الإسرائيلى الجديد، من المقرر أن تبدأ الحرب جوًا، سيما وأن سلاح الجو الإسرائيلى يمتلك تفوقًا على حزب الله فى تلك الدائرة. وإذا ما اندلعت حرب كتلك فلن تقتصر على الجبهتين اللبنانية والإسرائيلية، وإنما ستشمل الجبهة السورية أيضًا، بداعى أن حزب الله يضع على الأراضى السورية كميات هائلة من الصواريخ بالغة الدقة فى إصابة الهدف.

ولا يستبعد واضعو تقديرات الموقف فى تل أبيب انضمام الحوثيين فى اليمن، والمليشيات الشيعية الموالية لإيران فى العراق إلى ساحة قتال الحرب المحتملة، أما الجبهة الأخرى، التى من الممكن تعرضها للهجوم فى الحرب ذاتها، فهى حقول النفط والغاز البحرية، التى تدعى إسرائيل تبعيتها لها فى المتوسط.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة