د. إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة
د. إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة


وزيرة الثقافة: «ثروت عكاشة».. قصة إبداع جديرة بالتأمل

نادية البنا

السبت، 20 فبراير 2021 - 10:04 م

 

قالت د. إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، إن الراحل الكبير د. ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق، حمل على عاتقه إعادة تشكيل وعي مجتمع ما بعد ثورة يوليو 1952. 

شاهد أيضا :وزير الثقافة تطلق مبادرة الجولات التراثية وموقع ذاكرة المدينة.. صور 

وأضافت، خلال إطلاقها فعاليات احتفالية وزارة الثقافة بمئوية الراحل، بحضور الدكتور أحمد عكاشة، مستشار الرئيس للصحة النفسية، وشقيق ثروت عكاشة، ونورا ثروت عكاشة، ابنة الراحل، أن الدكتور ثروت عكاشة يمثل وجهاً جميلاً لمصر وعبقرية خالدة شكلت وجدان المصريين باعتباره أحد أهم رواد الثقافة في العصر الحديث وأعظم وزرائها، والذي ستظل إنجازاته علامات نصية في تاريخ إبداع لا يمكن نسيانها.

وأوضحت «عبد الدايم» أن الدكتور ثروت عكاشة أدرك أهمية إبداع في استكمال بناء الحضارة، فحرص على تأسيس كثير من الهيئات التنويرية مثل المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، الذي أصبح المجلس الأعلى للثقافة حاليًا، الهيئة العامة للكتاب، دار الكتب والوثائق القومية، أكاديمية الفنون بمعاهدها الفنية المتخصصة، وأسس أوركسترا القاهرة السيمفوني وفرق الموسيقى العربية وكذلك السيرك القومي ومسرح العرائس، كما وجه اهتمامه للآثار المصرية، وكان له دور وطني بارز من خلال إقناع المؤسسات الدولية مثل اليونسكو في العمل على إنقاذ معيدي فيلة وأبو سمبل وذلك حفاظا على الآثار المصرية في النوبة من الغرق والضياع أثناء بناء السد العالي».

وأشارت الوزيرة إلى أن الاحتفالية تشمل العديد من الفعاليات منها احتفال كبير في أسوان، وكذلك أكاديمية الفنون، وعدد كبير من الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة.


وتابعت: أن الراحل قصة إبداع جديرة بالتأمل خاصة أنه كان أحد أبطال ثورة يوليو، فهو لم يكن يجيد التعامل مع السلاح والخطط الحربية فقط، وإنما كان مفكرًا وعالمًا موسوعيًا ومبدعاً موسيقياً وفناناً وأديباً مفوهاً، وجميعها صفات جعلته واحدًا من أهم مشاعل التنوير عبر تاريخنا المصري العريق، متابعة: «هذا إلى جانب الوقار والإنسانية والقدرة على القيادة وعمق الرؤية، فقد شاءت الأقدار أن يحمل على عاتقه إعادة تشكيل وعي مجتمع ما بعد ثورة يوليو 1952 وبناء شخصيات قادرة على إدراك أهمية الفكر والفن في إرساء دعائم وطن جديد».

وواصلت وزيرة الثقافة: «العبقرية التي تملكها الدكتور ثروت عكاشة كمفكر عظيم وسماته الشخصية المتفردة فضلا عن مواهبه الإبداعية المتعددة، أسهمت في صنع ثقافة مصرية خالصة تستند إلى الهوية الوطنية وتعتمد على أسس من الوعي الفكي المستنير، والاحتفال بمئوية هذا العملاق يعد ملحمة نبحر خلالها في إسهاماته الثرية التي شكلت مضمار العمل الثقافي، فتحية إلى روح الدكتور ثروت عكاشة صانع نهضة الثقافة وصاحب الانجازات العملاقة على صعيد البنية المؤسساتية الثقافية والتي ستظل شاهدًا على إخلاصه وعطائه للأبد».

يذكر أن احتفالات وزارة الثقافة بمئوية الدكتور ثروت عكاشة ستستمر  طوال عام 2021 وتشمل مؤتمرًا بعنوان " ثروت عكاشة.. فارس الثقافة المصرية " بالمجلس الأعلى للثقافة فى أبريل 2021، وإطلاق جائزة ثروت عكاشة لترجمة الفنون السمعية والبصرية من اللغة العربية وإليها وذلك لدوره الرائد فى مجال الترجمة ، تنظيم معرض مشترك بين قطاع الفنون التشكيلية والهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية.
يشار ان احتفالات الثقافة بمئوية الدكتور تستمر طوال 2021 وتشمل مؤتمراً بعنوان " ثروت عكاشة.. فارس الثقافة المصرية " بالمجلس الأعلى للثقافة في أبريل ، مؤتمراً بالمركز القومي للترجمة في اكتوبر لمناقشة ما ترجمه الراحل من أعمال ، مجموعة من الندوات المتنوعة التي تتناول سيرة الدكتور ثروت عكاشة من أهمها ثروت عكاشة بين الثقافة والسياسة - دور ثروت عكاشة في إنقاذ معبد أبو سمبل  - مؤسسات وزارة الثقافة التي انشاها ثروت عكاشة وغيرها وتعقد في المجلس الأعلى للثقافة ومختلف قصور الثقافة بالمحافظات ، احتفالية خاصة ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب ، اطلاق جائزة ثروت عكاشة لترجمة الفنون السمعية والبصرية من اللغة العربية وإليها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة