صورة توضيحية
صورة توضيحية


وزيرة الثقافة ورئيس دار الأوبرا يكرمان ابنة الراحل «ثروت عكاشة»

نادية البنا

السبت، 20 فبراير 2021 - 10:13 م

 

شهدت د. إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، الاحتفال بمئوية الراحل الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق، فى إطار خطة الوزارة للاحتفاء بأيقونات الوطن، وذلك في دار الأوبرا المصرية .

 

اقرأ أيضا :وزيرة الثقافة تلتقي الدفعة 53 ملحقين دبلوماسيين

 

واستهل الاحتفال بأمسية لأوركسترا القاهرة السيمفوني الذي تأسس بفكرة من الراحل د. ثروت عكاشة، بقيادة المايسترو أحمد الصعيدى ومشاركة كورال اكابيلا وتتضمن عددا من مؤلفات الموسيقار الألماني فاجنر التى كان يعشقها الراحل الى جانب افتتاحية احتفالية لقائد الحفل المايسترو أحمد الصعيدى، بالإضافة إلى فيلم تسجيلي عن الكاتب والمفكر الكبير الراحل.

 

وخلال الاحتفال سلمت وزيرة الثقافة، و د. مجدي صابر رئيس دار الأوبرا، درع تكريم يحمل اسم الراحل ثروت عكاشة لابنته نورا ثروت عكاشة .

 

جاء ذلك بحضور وزيرة الثقافة، والدكتور أحمد عكاشة مستشار الرئيس للصحة النفسية وشقيق الراحل ثروت عكاشة، وابنة الراحل الكبير نورا، والدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، وعدد من كبار الكتاب والمثقفين والمبدعين.

 

وخلال الاحتفالية قالت عبد الدايم، إن الدكتور ثروت عكاشة هو فارس الثقافة المصرية وعبقرية خالدة شكلت وجدان المصريين باعتباره أحد أهم رواد الثقافة فى العصر الحديث وأعظم وزرائها وستظل انجازاته علامات مضيئة فى تاريخ الإبداع المصري.

 

وأكدت وزيرة الثقافة على أن الدكتور ثروت عكاشة مثلما كان أحد أبطال ثورة يوليو يجيد التعامل مع السلاح و الخطط الحربية، كان ايضا مفكر موسوعى ومبدع وفنان تشكيلي وأديب كبير، مشيرة إلى أنه حمل على عاتقه إعادة تشكيل وعى المجتمع بعد يوليو 1952، وبناء شخصيات قادرة على إدراك أهمية الفكر والفن فى إرساء دعائم وطن جديد ، فعمل على ترسيخ مفهوم السياسات الثقافية ذات المنهجية ونجح فى صنع استراتيجيات أدت إلى نهضة إبداعية حقيقية.

 

وأكد الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، أن الراحل الدكتور ثروت عكاشة قيمة كبرى فى تاريخ الثقافة المصرية ، فهو العبقري العظيم الذى اعتبرته منظمة اليونسكو أحد أهم رواد العصر الحديث لما حققه من انجازا كبيرا فى إنقاذ ونقل معبد أبو سمبل دون فقدانها.

 

من ناحية أخرى، قال الدكتور أحمد عكاشة شقيق الراحل ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق، بأنه متعدد المواهب و كان يملك سمات شخصية متفردة فجمع بين الصفة وعكسها ومنها قدرته على تذوق الجمال والعمل فى الحرب والأدب معا، الانعزال والانبساطية، الانضباط والجدية وكان يقابلها تمتعه بروح الفكاهة، أيضا كانت تتميز شخصيته بإدمان المعرفة ونشوة الإنجاز والخجل والبعد عن الإعلام، يملك الدأب والمثابرة.

 

ووصف عكاشة شقيقه بأنه العسكري الرومانسي الذى استطاع تذوق الثقافات الاخرى بسهولة، فكان مثقفا موسوعيا، وعندما كتب مذكراته وثقها من خلال إمضاء عدد من زملائه الذين كانوا شاهدين على حكايات خاصة بهم وقت ثورة 1952، مشيرا إلى قيام مكتبة الإسكندرية بتكثيف مجهوداتها وأنشطتها بجانب وزارة الثقافة للاحتفال بمئوية الدكتور الراحل ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة