الدكتور نبيل لوقا بباوي
الدكتور نبيل لوقا بباوي


مالا تعرفه عن أول قبطي يحصل على الدكتوراه في الشريعة الإسلامية

أبو المعارف الحفناوي

الأحد، 21 فبراير 2021 - 01:05 ص

رحل عن عالمنا الدكتور نبيل لوقا بباوي، وهو أول قبطي يحصل على الدكتوراه في الشريعة الإسلامية، والذي كتب العديد من المؤلفات يوضح فيها حقيقة بعض الافتراءات على الإسلام.

 

هنا في قرية بهجورة التابعة لمركز نجع حمادي، الذي يشتهر بالعسل الأسود، ولد نبيل لوقا بباوي، في 1944، ودرس حتى التحق بكلية الشرطة، وتخرج منها في 1966، وتدرج في المناصب، وواصل دراسته حتى حصل على ثماني شهادات دكتوراه، منها في الاقتصاد والقانون، والشريعة الإسلامية وعنوانها: «حقوق وواجبات غير المسلمين في المجتمع الإسلامي»، كما حصل على الدكتوراه في المسيحية أيضا، وعمل أستاذا للقانون بكلية الشرطة.

 

اقرأ أيضا| سيامة كاهن بإيبارشية نجع حمادي 

 

شغل بباوي، العديد من المناصب في الداخلية، كما شغل منصب عضو مجلس الشورى سابقا، ومعروف عنه أنه باحث يؤمن بالمسيحية الأرثوذكسية، وله العديد من المؤلفات في الشؤون المسيحية والإسلامية والاقتصادية منها: «محمد الرسول وادعاءات المفترين، وانتشار الإسلام بحد السيف بين الحقيقة والافتراء، والإرهاب ليس صناعة إسلامية، وزوجات الرسول والحقيقة والافتراء في سيرتهن، والجزية على غير المسلمين .. عقوبة أم ضريبة»، و«الأقباط...هل ساعدوا المسلمين في فتح مصر وفي الشؤون المسيحية»، و«الوحدة الوطنية.. نموذج طنطاوي وشنودة، الوحدة الوطنية ومأساة التعصب، والسيدة العذراء وادعاءات المفترين، والسيد المسيح وادعاءات المفترين»، ومشاكل الأقباط في مصر، وخطورة مناقشة العقائد في الإسلام والمسيحية.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة