ملعب جولف
ملعب جولف


عمره 100 عام ويطل على الأهرامات.. تعرف على أول ملعب «جولف» في أفريقيا

ريم الزاهد

الأحد، 21 فبراير 2021 - 04:26 ص

عندما نستمع إلى كلمة "ملعب جولف" تعود أذهاننا إلى الزمن الجميل أيام الأبيض والأسود، حيث كان الرقي والشياكة في التعاملات، وضنفت رياضة الجولف على أنها رياضة «ولاد الزوات»، وعرفت في مصر منذ 100 عاما. 

أُنشأ أول ملعب جولف في أفريقيا في فندق مينا هاوس أمام الأهرامات، في عام 1899، أي ما يقرب من 100 عام، وأفاد بذلك موقع هيئة تنشيط السياحة. 

أوضح مدير الاتصالات التسويقية بفندق "مينا هاوس"، طارق لطفي، لموقع CNN، أن ملعب الجولف بالفندق تأسس في البداية عام 1899 كملعب رملي ثم تحول إلى ملعب عشبي في عام 1917 بواسطة روي ويلسون، ثم أعيد تصميمه مؤخراً من قبل مهندس ملاعب الجولف الأمريكي الشهير، روبرت ترينت جونز جونيور.

وأضاف لطفي أن ملعب جولف "مينا هاوس"، يعد بموقعه الاستثنائي بالقرب من أهرامات الجيزة، أول ملعب جولف في قارة أفريقيا، وبني بواسطة البارون النمساوي إرنست روداكاوسكي، أول مدير لفندق "مينا هاوس".

ويعود تاريخ فندق "مينا هاوس" إلى عهد الخديوي إسماعيل، حاكم مصر والسودان آنذاك، إذ كان في البداية بمثابة استراحة صيد ملكية بعد عودة الخديوي من رحلات الصيد، وقد حوله ثنائي إنجليزي، وهما إيثيل وهيو لوكيه كينج، إلى فندق عام 1886، وأُطلق عليه اسم "مينا" نسبة للملك الفرعوني الذي وحد القطرين، مصر العليا والسفلى.

وأشار لطفي إلى أنه بعد افتتاح فندق "مينا هاوس" بفترة وجيزة، جاءت فكرة إضافة ملعب للجولف بالمنطقة الواقعة إلى جنوب الفندق من قبل صديقة مقربة لمؤسسي الفندق، وتدعى أليس جريس، التي قامت برسم تخطيطي تقريبي للملعب على منديل.

وقام هيو لوكيه كينج بتطوير المنطقة التي أشارت لها جريس، وبنى ناد رياضي، وصالة في قاعدة الأهرامات لخدمة رواد ملعب الجولف.

ويشير لطفي إلى أن ملعب الجولف، الذي تبلغ مساحته 100،000 متر مربع، خضع إلى تطوير ليضم 18 حفرة بدلاً من 9 حفر في نطاق تسعة ممرات، وصُمم لتوفير مناظر مسلية لكثبان العشب المتدحرجة، والفخاخ الرملية البيضاء المشعة، والبحيرات ذات الموقع الاستراتيجي، والكنوز الطبيعية للنباتات القديمة، وكل ذلك يكمله نظام عازل أخضر مكثف للحفاظ على سلامة اللاعبين.

ومن جانب ٱخر، فقد زار فندق "مينا هاوس" أشهر الشخصيات في العالم على مر السنين، من أفراد العائلة المالكة البريطانية، مثل الأميرة ديانا، إلى ممثل الأفلام الصامتة الأشهر تشارلي شابلن، بالإضافة إلى المغني الأمريكي المعروف فرانك سيناترا.

ومن مصر، كانت تقضي المطربة الشهيرة أم كلثوم، عادة بضعة أيام بالفندق للراحة بعد كل حفلة غنائية لها.

وقد لعب على أرض ملعب "مينا هاوس" للجولف السير آرثر كونان دويل، كاتب شخصية المتحري الشهير "شرلوك هولمز"، وآجا خان، والمخرج الأمريكي سيسيل دى ميل.

شاهد أيضا:كيف تسير القطارات في الشبورة؟.. 6 إجراءات لضمان سلامة الركاب

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة