جانب من السفينة
جانب من السفينة


بعد توقف 8 سنوات..

شاهد | وصول أول سفينة لتصدير الغاز الطبيعي

عواد شكشك

الأحد، 21 فبراير 2021 - 02:34 م

وصلت اليوم الأحد 21 فبراير 2021، أول سفينة لتصدير الغاز الطبيعي من محطة إسالة الغاز بدمياط بعد توقف استمر قرابة 8 سنوات في ظل مساعيها لأن تصبح أحد موردي أوروبا الرئيسيين للوقود.

 

وأكدت مصادر أن وصول ناقلة الغاز المسال Golar Glacier والتي ستنقل أول شحنة غاز للتصدير من مصنع دمياط للإسالة وذلك بعد توقف دام أكثر من 8 سنوات،  حيث إنه يتم حاليا الإعداد لبدء عمليات التحميل .

 

وكانت مصادر قالت في تصريحات صحفية اليوم ، إنه تم الإنتهاء من تجهيز أول شحنة غاز للتصدير من مصنع دمياط للإسالة استعدادا لتصديرها  قبل نهاية شهر فبراير الجاري، موضحة أن حجم تلك الشحنة يتراوح مابين  150 -160 ألف متر مكعب غاز .

 

وستكون عودة محطة دمياط للإسالة التي تأخرت مراراً وتكراراً بمثابة انتعاش للصادرات المصرية من الوقود شديد البرودة، والتي تعثرت وسط خلاف على إمدادات الغاز للمحطة، في حين أن الدولة كانت تستحوذ على حوالي 1% فقط من الإمدادات العالمية في عام 2019، فإن إعادة فتح محطة الغاز الطبيعي المسال تساعد خطتها لتصبح مركزاً للتصدير على أعتاب أوروبا.

 

ومن المتوقع أن تصل ناقلة Vivit Americas LNG إلى المصنع في 21 فبراير، وفقاً لما ذكرته المصادر.

 

ومحطة دمياط، التي يمكنها معالجة 5 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، توقفت عن العمل في نوفمبر 2012 بعد أن توقفت مصر عن إمداد المنشأة بالغاز.

 

وتعمل محطة إدكو بالفعل على زيادة الصادرات بعد أن أجبرتها جائحة فيروس كورونا وانخفاض الأسعار على تعليق الشحنات في منتصف العام الماضي تقريباً.

 

وتأتي إعادة التشغيل في أعقاب حل نزاع طويل الأمد بشأن الإمدادات بين الحكومة ويونيون فينوسا للغاز، المشروع المشترك بنسبة 50-50 بين Naturgy Energy Group الإسبانية وشركة إيني الإيطالية، بموجب الاتفاقية، يتم تقسيم المصنع بالتساوي بين إيني والحكومة.

 

وتمثل عودة دمياط علامة بارزة أخرى في دفع مصر للغاز الطبيعي المسال. استعادت البلاد الاكتفاء الذاتي من الغاز بمساعدة الاكتشافات الكبرى بما في ذلك حقل ظهر العملاق. جاء ذلك بعد سنوات من تراجع الإنتاج المحلي الذي أجبرها على وقف معظم صادرات الغاز الطبيعي المسال في عام 2014.

 

 

اقرأ أيضا: بمشتريات العرب .. البورصة المصرية تواصل ارتفاعها بالمنتصف

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة