مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ


«الشيوخ» يستعد لانتخاب اللجان النوعية ويتلقى رغبات النواب

حسام صدقة

الأحد، 21 فبراير 2021 - 03:23 م

يستعد مجلس الشيوخ، لانتخابات اللجان النوعية والتي تصل لـ١٤ لجنة نوعية، ويتلقى المجلس رغبات الأعضاء الأصلية والاحتياطية، تمهيدا لأجراء الانتخابات على هيئات المكاتب التي تضم الرئيس والوكيلين وأمين السر، حيث تجرى الانتخابات بعد تصديق الرئيس على لائحة النواب.

ووافق البرلمان، على المادة 38ن التي تنص على أن تنشأ بالمجلس اللجان النوعية الآتية: لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ولجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، ولجنة الشئون الخارجية والعربية والأفريقية ولجنة الدفاع والأمن القومي، ولجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ولجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة و لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل، ولجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ولجنة الشباب والرياضة، ولجنة الصحة والسكان، ولجنة الزراعة والري، ولجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي، ولجنة الثقافة، والسياحة والآثار والإعلام، ولجنة الشئون الدينية والأوقاف.

 

وكان مجلس النواب، قد وافق في الجلسة العامة الأسبوع الماضي برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، نهائياً على مشروع قانون لائحة مجلس الشيوخ، وأنهى الجدل حول إعفاء مكافآت النواب من الضرائب بإلغاء هذا النص تأكيدا على مبدأ المساواة.

وأكد أشرف رشاد، زعيم الأغلبية في مجلس النواب أن حزب مستقبل وطن سيتقدم بتعديل على لائحة النواب يلغي هذا الإعفاء، كما تمسك النواب بضرورة إخطار عضو مجلس الشيوخ رئيس المجلس قبل سفره.


أكد المستشار الدكتور حنفي الجبالي، أن إزالة الإعفاء في جانبه الاجتماعي مهم، ومبدأ العالة الضريبة مهمة وخاصة مبدأ المساواة مهمة في التكاليف والأعباء العامة ، ومن ثم لابد من المشاركة دفع الضرائب.


وأكد رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، أن إزالة الأعفاء الضريبي من على نواب البرلمان، رسالة لكل مواطن مصري، بأن النواب المنتخبين من الشعب، يشعرون بأعبائه، ويشاركونه أحواله وما يعايشه. 


وقال جبالي، مبدأ العدالة الضريبية مبدأ دستوري مهم جدا، وأبو المبادئ الدستورية هو المساواة، وأن هذا المبد يتفرع منه مبدأ المساواة أمام التكاليف والأعباء العامة و قال رئيس مجلس النواب " موازنة الدولة تتحمل أعباء سنتحملها كنواب أيضا، مضيفا "رسالة لمبدأ العدالة الضريبة غاية في الأهمية المساواة امام التكاليف و الأعباء العامة نحن جديرون بتحملها.

وكانت المادة قبل إلغاء الإعفاء تنص تنص المادة 284 من لائحة مجلس الشيوخ "تعفى أي مبالغ تدفع لأعضاء المجلس من جميع أنواع الضرائب والرسوم، ولا يجوز التنازل عنها".  

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة