الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى
الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى


«التضامن»: إنشاء عيادات «2 كفاية» في الريف ضمن مبادرة «حياة كريمة»

أمنية فرحات

الأحد، 21 فبراير 2021 - 06:42 م

 

قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن عيادات 2 كفاية، أو عيادات الصحة الإنجابية سيتم إنشائها استكمالا لخدمات الوحدات الصحية في الريف، مشيرة إلى أن الوحدات الصحية أحيانا تكون أبعد من المجتمع، أو تستوعب أعدادا أقل من المطلوب.


وأضافت القباج، أنه سيتم تجهيز عيادات صحة إنجابية داخل جمعيات تنمية المجتمع المحلي، وسيتم توفير وسائل تنظيم الأسرة بالمجان من وزارة الصحة، لافتة إلى أنه سيتم تدريب الأطباء، حتى لو كانوا أطباء من المجتمع المدنى من قبل وزارة الصحة.

 

اقرأ أيضا

«القباج»: شمول خدمات الصرف الصحي في قرى «حياة كريمة»

ولفتت إلى أن وزارة التضامن معنية بتجهيز العيادات، ودفع تكلفة التشغيل للأطباء والممرضات داخل العيادات، مشيرة إلى أن الخدمات الصحية التي يقدمها المجتمع المدنى من خلال عياداته ومستوصفاته ومستشفياته تتخطى 30% أو أكثر من الخدمة الصحية التي تقدم فى المجتمع الريفي.


وقالت القباج: "نستثمر في الموجود ونقلل الوارد، لأن الأسرة التى تنجب 5 أو 6 أبناء ونكمل استثمار فيهم، سيرهق الاقتصاد ويرهق الأسرة نفسها، ويقلل من مستوى المعيشة، مؤكدة أنه يتم العمل بأسلوب علاجى ووقائي في آن واحد".


جاء ذلك، خلال اجتماعها مع 23 جمعية أهلية اليوم لمناقشة التدخلات بقرى حياة كريمة.


وأوضحت القباج، أن هناك مشاكل تهدد المجتمع الريفي، مثل زواج القاصرات، زواج الأقارب، ختان الإناث، الهجرة غير الشرعية، الاتجار بالبشر، محو الأمية، الإدمان وتعاطي المخدرات، الاكتشاف المبكر للإعاقة، التمكين الاقتصادي، لافتة إلى أن كل هذه الرسائل يجب أن تعزز بوعي إيجابي وسلوكيات وممارسات فعلية، مشيرة إلى أنه سيتم التركيز برسائل برنامج وعي، بجانب برنامج مودة لإعداد المقبلين على الزواج، وتقديم المشورة الأسرية، وبرامج مكافحة الإدمان والتعاطي، لافتة إلى ضرورة تعزيز هذه الرسائل بالمجتمع.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة