الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين


تاج الدين: المدة المثالية للعزل 14 يوما.. وتحور كورونا «هيحصل هيحصل»

محمد البنهاوي

الأحد، 21 فبراير 2021 - 07:21 م

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إنه لا توجد دولة في العالم حصلت على ما يكفيها من لقاحات كورونا، مؤكدا: "بالطبع سيكون نصيب الأسد للدول التي أنتجت اللقاحات".

وأكمل في تصريحات تليفزيونية: "مازالت الكميات لا تغطي نسبة كبيرة من العالم ونتطلع لمزيد من الإنتاج".

وأكد أن البروتوكول العلاجي لأي مرض عبارة عن وسائل استرشادية لعلاج المريض، موضحا: "كل مريض يحتاج دليل خاص حسب حالته ودائما البروتوكولات متغيرة وفقًا للمعايير العالمية".

وأكد عوض تاج الدين أن بروتوكول كورونا أساسه علاج الأعراض وبعض المضاعفات، قائلا: "يوجد أدوية أساسية وأخرى إضافية وثبت أن أفضل علاج لخفض الحرارة مثلا هو البارسيتامول وحال وجود التهابات بكتيرية يتم منح مضادات حيوية حسب المعايير المصرية الفعالة حسب كل حالة وتتغير حسب الخبرة التي يتم اكتسابها".

وأضاف أن أي لقاح يمر بمراحل مختلفة حتى يتم استخدامه على البشر وكل اللقاحات التي أجيزت حتى الآن حصلت على الترخيص المؤقت فقط واللقاح الذي نعمل عليه في مصر يخضع لكل المراحل المطلوبة وتم اجتياز بعض الخطوات بشأنه.

وأوضح أن المدة المثالية للعزل المنزلي 14 يوما لأن قدرة الفيروس على العدوى تختلف عن باقي الفيروسات وتمتد لـ14 يومًا وحتى نضمن السلامة من المضاعفات.

وأكمل: "نوعية فيروسات الأنفلونزا تتحور واللقاح يختلف كل موسم عن الموسم الذي يليه والتطعيم كل سنة يحمل السلالات الجديدة"، مشيرا إلى أن تحور كورونا «هيحصل هيحصل» ويمكن تعديل اللقاح ليتناسب مع التحور الجديد على مستوى العالم آملا أن يكون التحور في مصر ضعيف.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة