القومي للسينما يناقش فيلم "إخوان النازي"
القومي للسينما يناقش فيلم "إخوان النازي"


فيلم «إخوان النازي» بنادي سينما الشباب بالإسكندرية

محمد طه

الأحد، 21 فبراير 2021 - 09:10 م

وسط حضور جماهيري، واصل نادي "سينما الشباب" بالاسكندرية الذي ينظمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست "محمد الباسوسي" فعالياته بمركز الحرية والإبداع بالإسكندرية.

و خلال الفعاليات تم عرض الفيلم التسجيلى "إخوان النازي" للمخرجة" جيهان يحي"، والفيلم تم إقامة العرض الخاص له بالدورة ال ٢١ لمهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى وتم الإشادة به من النقاد والجمهور. 


وعقب عرض الأفلام أقيمت ندوة أدارها كل من الناقد السينمائى "إسلام أحمد علي" و الناقدة السينمائية "شاهندة محمد علي" لمناقشة الفيلم مع الجمهور.

و خلال الندوه صرحت المخرجة " جيهان يحي" أنه قد  تم إضافة بعض التعديلات علي الفيلم  بعد عرضة بمهرجان الإسماعیلیة الدولى وذلك لتسائل الجمهور عن بعض النقاط الهامة كانت غير موجوده مسبقا ، و وضعناها  بالفيلم و قد  اضافت له الكثير من الناحية السردية. 

ومن جانبه ذكر المنتج الفني المهندس "طارق مهدي" أنه خلال العمل بالفيلم تم مواجهة بعض الصعوبات الإنتاجية ولكن ايمانا منا بالفكرة  تم الإنتاج و العمل عليه بجهد كبير. 


وخلال الندوة قالت الناقدة "شاهندة محمد علي" أن الفيلم به مشاهد تمثيلية لا تنفصل عن الجو العام للفيلم ، وان الفيلم لا يطرح وجهة نظر صانعية ولكنه يطرح القضية بشكل حيادي وتم ربط  شخصية "حسن البنا" و"هتلر" في كشف التشابة بين الشخصيات. 

و ذكر أيضا الناقد "إسلام أحمد علي" أن فكرة الفيلم  وقضيتة تعد جديدة ولن تطرح للنقاش كثيرآ ، و لا يوجد من قدمها بعمل فني من قبل فيعتبر هذا الفيلم التوثيقي المصري الاول علي مستوي العالم الذي يثبت ويوضح توثيقيا .إخوان النازي.


و يعد "إخوان النازي" أول فيلم من إنتاج مصري يكشف بالمشاهد المصورة الحقيقية النادرة والوثائق الحكومية البريطانية والألمانية والأمريكية أسرار فرقة "إخوان النازي" التي شكلها حسن البنا المرشد العام الأول لجماعة الإخوان الإرهابية التي حاربت مع الرايخ الثالث النازي بقيادة أدولف هتلر خلال الحرب العالمية الثانية.

كما يعرض أسرار تشكيل فرقة "إخوان النازي" مع تفاصيل تجنيد حسن البنا كعميل رسمي بدوام كامل لحساب الرايخ الثالث الألماني، مع مُستندات تجنيد البنا وكيف تواصل مُرشد جماعة الإخوان من القاهرة عن طريق الشفرة مع الاستخبارات النازية في برلين.

ويكشف بالمُستندات البريطانية الرسمية عن تفاصيل خيانة البنا للفريق عزيز المصري من كبار قادة الجيش المصري قبل ثورة يوليو 1952، وأسرار العملية النازية السرية لتقويض الاقتصاد المصري وماذا حدث للجُنيه المصري الورقي في عام 1942، وتفاصيل اختراق عميلة بريطانية شابة لبيت حسن البنا في حي الحلمية الجديدة بالقاهرة، كما يكشف الفيلم عشرات الأسرار الموثقة بالمشاهد المصورة وشهادة الشهود.

جدير بالذكر أن نادي "سينما الشباب" بالإسكندرية يقيمه المركز القومي للسينما بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبد الوهاب، وتقام فعالياته باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية مع مراعاة الالتزام بارتداء الكمامات الطبية داخل قاعة العرض.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة