الفنان جمال إسماعيل
الفنان جمال إسماعيل


تركة بلا صاحب.. سرقة شقيق فنان كبير بعد وفاته  

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 21 فبراير 2021 - 11:01 م

نسمة علاء

تمامًا كما قال "هاملت" في مسرحية شكسبير: "أكون، أو لا أكون تلك هي المشكلة!"، وهذا بالضبط هي مشكلة الممثل الحقيقي، أن يكون في ذاكرة المتفرج، أو لا يكون.

لا يوجد دور صغير، يوجد ممثل صغير، فالممثل الكبير يجعل للدور الصغير قيمة، والممثل الصغير يقتل الدور مهما كان كبيرا.

اقرأ أيضا| مستوحاة من مسرحية شكسبير.. حكاية 10 أفلام للملكة المصرية

وكما نشر في الكواكب في عام 1982 فإن الفنان جمال إسماعيل من هؤلاء الذين لا ننساهم أبدا حتى لو كان يقول جملة واحدة وهو ممثل يبقى في الذاكرة، ولا ينتهي بانتهاء العمل، ومن ينسى له دور رجل الدين في مسرحية "الأرض" التي قدمها في الستينيات، نفس الدور الذي قدمه يحيى شاهين في فيلم "الأرض" المأخوذ عن المسرحية والذي أخرجه يوسف شاهين.

ومن ينسى له دوره الممتاز "حسب الله بعطشي" في مسرحية "سيدتي الجميلة" مع فؤاد المهندس وشويكار، إنه واحد من أحسن الأدوار التي ظهرت على خشبة المسرح.

وفي حوار صحفي له عام 1990 قال الفنان جمال إسماعيل إنه يصور دور عسقلان البقال بحي شعبي يسكن أمام دكانه وكيل وزراء (صلاح ذو الفقار)، فيقول إنه يستطيع من خلال الدور كبقال بسيط أن يفك عقده وكيل الوزراء وذلك خلال مسلسله "أشياء صغيرة" إخراج محمد نبيه.

ودار هذا الحوار مع الفنان جمال إسماعيل:

- متى تضحك من قلبك؟

مع حفيدتي هبة الله وداليا، أرى فيهما البراءة والعود الأخضر وأعود معهما لطفولتي التي تعيش بداخلي والضحك معهما خال من عوامل التصنع لأنهما بريئتان لا تعرفان عقد الحياة.

- والممثل الذي يضحكك؟

في السابقين نجيب الريحاني وحاليا عادل إمام.

- بمن تأثرت؟

فنيا وإنسانيا وخلقيا وتربويا بأخي وأستاذي الموسيقار الراحل علي إسماعيل 

- ماذا بقى من علي إسماعيل؟

يجيب في أسى: أعماله وموسيقاه وكفاه أن معظم موسيقاه يسرقها الآن كبار الملحنين لأنها تركة ليس لها صاحب يدافع عنها.

وفي 20 فبراير ولد جمال إسماعيل من أسرة فنية، فأخيه  المرحوم الموسيقار على إسماعيل ووالده كان موسيقيا وأخيه الثاني حسن إسماعيل عازف في فرقة رضا، والتحق بمعهد الفنون المسرحية وحصل على بكالوريوس المعهد وليسانس الآداب.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة