صورة توضيحية
صورة توضيحية


في يومها العالمي.. تكلمي اللغة العربية مع أطفالك

ريم الزاهد

الإثنين، 22 فبراير 2021 - 03:17 ص

اعتادنا في السنوات الأخيرة الماضية، على سماع الأمهات الجدد وهم يتحدثون إلى أطفالهم باللغة الإتجليزية طوال الوقت أو على الأقل يدخلون بعض الكلمات الإنجليزية مع العربية ويترتب ذلك على اعتقادهم أنهك بهذه الطريقة ينمون القدرات اللغوية لدى الأبناء.ولكن حذر خبراء اللغويات من هذا الأمر الذي لا يعود بالنفع على الطفل بل العكس.

 

شاهد أيضا:معالجة نفسية: اليوجا تعالج الآلام وتحسن الحالة المزاجية

وهناك عدد من الأسباب التي تؤكد على ضرورة أن تتواصل مع أبنائك بلغتك الأم التي تجيدها بشكل كامل، فهذه هي أفضل لغة تعبر عن حبك لطفلك وعن مشاعرك المختلفة.

وبشكل علمي فقد ثبت أن الطفل الذي يجيد لغته الأم بشكل تام، أكثر قدرة على تعلم لغة أجنبية.

ونشر موقع "كوزمو" النمساوي أن علماء اللغويات أكدوا أنه من الضروري أن يجيد الطفل في سنوات عمره الثلاثة الأولى، لغته الأم بشكل جيد لأن هذا هو الذي سيسهل عليه بعد ذلك تعلم لغة ثانية دون مشكلات.

 

ويتمتع الطفل بالمقدرة على تعلم ثلاث أو أربع لغات بسهولة حتى يصل لسن المدرسة، لذا فالأم العربية غير مضطرة للحديث بإنجليزية غير سليمة مع طفلها، حتى يجيد الإنجليزية لأن اللغة الأم لن تؤثر بأي شكل على قدرة الطفل على اكتساب لغات أجنبية جديدة.


وينصح الخبراء، بالاهتمام بالتواصل مع الطفل باللغة الأصلية خلال اللقاءات العائلية أو في الحياة اليومية، لأن هذه هي الطريقة التي تثقل مهارات الطفل اللغوية والنحوية مع مرور الوقت.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة