قوانين المحتوى الإخباري
قوانين المحتوى الإخباري


أستراليا: لن نغير قوانين المحتوى الإخباري المخطط لها 

ناريمان محمد

الإثنين، 22 فبراير 2021 - 09:21 ص

قال عضو في مجلس الشيوخ الاسترالي، اليوم الاثنين 22 فبراير، إن أستراليا لن تغير القوانين المقترحة التي من شأنها أن تجعل جوجل وفيسبوك التابعين يدفعان مقابل المحتوى الاخباري، على الرغم من المعارضة الصاخبة من شركات التكنولوجيا الكبرى.

وقال سايمون برمنجهام وزير المالية الأسترالي لراديو هيئة الإذاعة الأسترالية: «مشروع القانون بصيغته الحالية.. يفي بالتوازن الصحيح».

أضاف: «يضمن مشروع القانون في شكله الحالي «المحتوى الإخباري الأسترالي» الذي تم إنشاؤه بواسطة المؤسسات الإخبارية الأسترالية  ويجب دفع ثمنه والقيام بذلك بطريقة عادلة وشرعية».

ستمنح القوانين الحكومة الحق في تعيين محكم لتحديد رسوم ترخيص المحتوى إذا فشلت المفاوضات الخاصة.

واحتج فيسبوك بشدة على القوانين وحظر الأسبوع الماضي بشكل مفاجئ كل محتوى الأخبار والعديد من  صفحات الإخبارية المحلية والأجنبية للأستراليين وحظر مستخدمي منصته من مشاركة أي محتوى إخباري، قائلاً إنه لم يترك أي خيار أمام قوانين المحتوى الجديدة.

زهذه الخطوة التي أدت أيضًا إلى محو العديد من حسابات الحكومية وقسم الطوارئ، بالإضافة إلى مواقع خيرية غير ربحية، الصفحات الصحية الرسمية وتحذيرات السلامة الطارئة وشبكات الرعاية الاجتماعية.

وأثارت تلك الخطوة انتقادات وغضب واسعة حول العالم، خاصة من منتجي الأخبار والسياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

ويلزم القانون الأسترالي «فيسبوك» و«جوجل» بالتوصل إلى اتفاقيات تجارية مع المواقع الإخبارية أو الخضوع للتحكيم الإجباري للموافقة على مقابل المحتوى الإخباري، بحسب ما نقلت «رويترز».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة