د. خالد أبوالليل
د. خالد أبوالليل


أخبار

الأدب الشعبى الافريقى.. كتاب جديد لـ«خالد أبوالليل»

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 22 فبراير 2021 - 12:14 م

الدكتور خالد أبوالليل، أستاذ الأدب الشعبي، بآداب القاهرة، مشغول الآن باستكمال أحدث مؤلفاته، كتاب عن (الأدب الشعبى الإفريقى)، ولم يستقر بعد على دار نشر يطبع فيها الكتاب.


وعن مؤلفه يقول: أنه يتم فيه رصد أهم المشكلات الجوهرية التى تعوق إعادة ترميم العلاقات العربية الافريقية عامة، والمصرية الإفريقية خاصة.


المشكلة الأولى تتعلق بتجاهل التاريخ الثقافى المشترك بين الشعوب العربية والإفريقية (جذور دينية، سياسية، تجارية، شعبة)، يمكن البناء عليها بسهولة ويسر، بدلا من البحث عن سبل جديدة لبناء هذه العلاقات.


ثانى هذه المشكلات، تتمثل فى النظرة الفوقية التى تتعامل بها بعض الشعوب العربية مع شعوب أفريقيا، وهى نظرة تقوم على تابع/ أفريقيا، ومتبوع/ العرب أو مصر. وهى نظرةر رسخت لها الصورة الذهنية للأسود فى المخيلة العربية، تعكسه كثير من أعمالنا الفنية، بالرغم من أن أفريقيا قد تجاوزت مثل هذه التصورات الذهنية، وصار بعضها فى مواقع متقدمة، تفوق بها مَن يتصورون هذه النظرة العنصرية.


كان لابد من أن تحل نظرة قوامها التكامل، وتبادل المصالح بين العرب وأفريقيا، والتاريخ المشترك، والمصير الواحد، من هنا جاءت ضرورة تخصيص الفصل الأخير من هذا الكتاب، لدراسة الصورة الذهنية للأسود فى الثقافة العربية هذه الصورة التى رسخ لها الاستعمار.

 

«رحلة إلى الغرب»  فى الدراسات الأيرلندية 

 

كتبت : رفيدة جمال ثابت 


يعقد مركز أبحاث الدراسات الأيرلندية، التابع للجامعة البريطانية، سلسلة من الندوات البحثية والثقافية تحت عنوان (ندوات بحثية فى الدراسات الأيرلندية من منظور عام)  بدأت الفعاليات فى 19  فبراير الجارى وتنتهى فى يونيو القادم. 

د. رانيا رفيق مع د. أحمد حمد والسفيرشون أوريجان
تهدف السلسلة إلى التركيز على مجال الدراسات الأيرلندية والإشكاليات العالمية التى يواجهها الدارسون والباحثون لإيجاد مجالات بحثية جديدة والتوصل إلى حلول لقضايا عالمية.  ويستهل المركز فعالياته بمحاضرة بعنوان (من فانتازيا الكلت إلى الدراسات الأيرلندية: البحث العلمى فى الثقافة الأيرلندية، الماضى والحاضر) ويحاضر فيها أوندريج بيلني، مدير مركز الدراسات الايرلندية بجامعة تشارلز. ثم تتوالى الندوات والمحاضرات من أبرزها (مقدمة فى الأدب القوطى الأيرلندى) وتحاضر فيها كريستينا مورين، , (السيطرة على الجائحة: النظرية والتطبيق والإشكاليات)  لـ إبراهيم سركسى، و(رحلة إلى الغرب: جويس، أهالى دبلن، والإحياء الأدبي) لـ فرانك شوفلين  و(المخيلة الإنسانية الافتراضية) لـ روث بيرن.
كما تلقى هيا الدجانى، بالاشتراك مع  لورنا ترينور، ندوة بعنوان (تمكين المرأة اللاجئة وريادة الأعمال). ويختتم المركز فعالياته بندوة تحت عنوان (أفريقيا فى الدراسات الأيرلندية) لـ كولين بارسنس، مدير الدراسات الأيرلندية العالمية بجامعة جورجتاون. جدير بالذكر أن الندوات العامة وحلقات النقاش ستبث عبر تطبيق زوم (zoom) وستكون متاحة مجاناً للجميع. 

فرز الأعمال المشاركة فى جائزة «الأم سيدة القصائد»

حبيبة محمدى
ينتهى اليوم (الأحد 21 فبراير) استقبال القصائد المشاركة فى جائزة «حبيبة محمَّدى للشِّعر العربى» دورة «الأمّ سيدة القصائد» والتى سيتم الاعلان عن نتيجتها فى يوم 21 مارس المقبل الموافق لعيد الأم .. قالت الشاعرة الجزائرية حبيبة محمدى ان الجائزة مبادرةٌ فردية منها وذلك من أجل نشر الإبداع والجمال في حياتنا، وهى مفتوحة لكل الشباب المبدع من الجزائر وكل الدول العربية الشقيقة.. وأضافت أن لجنة التحكيم سوف تشرع على الفور فى فرز واختيار الأعمال الفائزة ، حيث ستُقدم للفائزين الثلاثة الأوائل، جوائز مالية رمزية، إضافة لمجموعة دواوين شعرية وكتب فى الأدب والنقد، مع نشر الأعمال الفائزة فى جريدة أخبار الأدب المصرية مع شهادات تكريم .. وتتشكل لجنة التحكيم للجائزة من كل من الشاعرة زينب الأعوج والناقد مشرى بن خليفة ، والإعلامى الأديب مراد بوكرزازة من الجزائر والناقد د. نانسى إبراهيم من مصر، والشاعرمنصف الوهايبى من تونس، والشاعرة دليلة حياوى، ومن العراق الشاعرد.على الشلاه ، ومن البحرين الشاعرة بروين حبيب.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة