العبور النهري بالقليوبية.. مراكب متهالكة تتحول لنعوش عائمة
العبور النهري بالقليوبية.. مراكب متهالكة تتحول لنعوش عائمة


العبور النهري بالقليوبية.. مراكب متهالكة تتحول لنعوش عائمة

أحمد عبدالفتاح

الإثنين، 22 فبراير 2021 - 01:26 م

 

«معديات الموت».. اسم أطلقه أبناء القليوبية على المعديات التي تعمل في نطاق المحافظة، والتي تحولت لـ«نعوش عائمة»، تنقل المواطنين مقابل بضعة جنيهات، تختلف حسب المكان والمسافة التي تعبر فيها المركبة.

 

وسرعان ما تحولت تلك المعديات إلى خطر كبير يهدد حياة العديد من المواطنين كل يوم، في ظل غياب تام من الأجهزة المسئولة عن متابعة تراخيص تلك المراكب المتهالكة، مما جعل أصحابها يتاجرون بلا خوف بأرواح المواطنين.

 

«بوابة أخبار اليوم»، رصدت حجم الماسأة التي يتعرض لها المواطنين في معدية دمنهور - شبرا، وأيضا في معديات بكفر شكر ومعدية ترعة الإسماعيلية، وكوبري مشاه معدية كوم أشفين، لكي تدق ناقوس الخطر، قبل وقوع الكارثة.

 

معدية الوحدة 

 

العرض 2.5 متر والطول لا يتعدى 20، «عدة أمتار » هي أبعاد معدية "الوحدة" في شارع ترعة الإسماعيلية بشبرا الخيمة، يجتازها المواطنون في خطوات محدودة، ولكنها تهدد حياتهم لتصبح معدية من "الدنيا" إلى "الآخرة".. واشتكى أهالي مدينة شبرا الخيمة، من وجود خطر كبير يهدد حياتهم وحياة أطفالهم بسبب وجود فتحات كبيرة في سور المعدية تنذر بوقوع المواطنون وخصوصا الأطفال في «ترعة الإسماعيلية».

 

 

وأكد الأهالي أن هذه المشكلة متواجدة في معدية الوحدة ومعدية الدلتا، مما يهدد حياة أطفالهم، مطالبين المسئولين بإيجاد حل فوري وسريع وعدم تجاهل المشكلة كما الحال مع باقي المشكلات التي تعاني منها المدينة.

 

كوم أشفين

 

طريق كوم أشفين - ترعة الشرقاوية، هو طريق يمتد من السلخانة بحي غرب شبرا الخيمة، حتى يصل إلى كوم أشفين بقليوب، فهو يمتد لأكثر من 15 كيلو، ولا يوجد عليه سوي 4 كباري تعبر الترعة فقط، ونادرا ما نجد كوبري مشاه، فالكباري جميعها لسيارات، فهناك كوبري منطي وكوبري الإصلاح المتوقفين ولا يعملون بسبب تقاعس المحافظة عن افتتاحهم، ويمر على قري عديدة أشهرها سوارس والإصلاح وغيرها، فنجد أن سكان في القري لكي يعبرون لضفة الثانية يحتاجون إلى عبور كوبري مشاه الذي أصبح متهالك ويهدد بكارثة في ظل إغلاق كوبري الجديد الذي يعبر الترعة بعد إنشائه فلا يوجد أي سبب وراء إغلاقه سوي تقاعس الأجهزة المحلية عن افتتاحه، وهناك مراكب متهالكة يتم العبور من خلالها تهدد حياتهم بالخطر.

 

معدية دمنهور

 

تقوم بنقل المواطنين من شبرا الخيمة إلى جزيرة الوراق، وتعاني المعدية من التهالك، وعدم إجراء الصيانة الدورية لها، فهي كما تقول "مريم.أ»، «نعش متحرك فوق المياه.. لا يوجد رقابة عليها من الأجهزة المسئول أو من المحافظة، فالجميع يرمي المسئولية على الآخر، والنتيجة خطر يهدد أرواحنا جميعا، فهي تفتقر لكل معاييير الأمان والسلامة، ولا يوجد متابعة لتراخيصها فجميعها بلا تراخيص».. وأضاف «إمام السيد»، «كل يوم بنعبر من عليها مع أسرتي والجميع بيبقي خائفا نظرا لعدم احتوائها على أي معايير أمان.. والمعدية سعرها 2 جنيه، ونطالب بوجود رقابة عليها، ومتابعة بصفة مستمرة حتى لا تحدث الكارثة فهي تنقل المئات كل يوم».

 

متابعة المعديات المتهالكة

 

قال اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، أن هناك اهتمام بإلغاء تراخيص المعديات المتهالكة، ومتابعتها بشكل مستمر، حيث قامت الأجهزة المحلية، برئاسة اللواء هشام رفعت رئيس مركز ومدينة كفر شكر، برفع المركب القديم الذي كان يمثل خطرا على أرواح المواطنين خلف ديوان مركز الشرطة بنهر النيل من المياه وتأمين سير المركب الجديد الذى تم وضعه ومطابق للاشترطات والسلامة والمواصفات القانونية، وذالك بالاشتراك مع المقدم ياسر عبدالواحد نائب مأمور مركز شرطة كفر شكر ومدير شرطة المسطحات المائية ببنها ورئيس مباحث شرطة المسطحات المائية ببنها ومحمد غنيم نائب رئيس مجلس المدينة. 

 

وتابع، إنه تم رفع المعدية المتواجدة خلف مركز الشرطة التي تربط بين القليوبية والمنوفية ووضع أخرى مطابقة للمواصفات حفاظا على سلامة وأرواح أهالينا المواطنين من أى مخاطر تهدد حياتهم، وأوضح  أنه تم تشكيل لجنة متخصصة لرصد أى مشكلات لحلها فورا طبقا للقانون والامكانيات المتاحة بهدف إشاعة الرضا بين جموع أهالينا المواطنين فى شتى المجالات.

 

معديات جديدة 

 

محافظ القليوبية أكد أيضًا أنه تم بالتعاون مع مدينة قويسنا بالمنوفية، وبالتنسيق مع الهيئة العامة للنقل النهري ورئاسة مركز كفر شكر إلى تطوير المعديات ومنع المعديات الغير مرخصة، حفاظا على حياة المواطنين وعدم تعريض حياتهم للخطر

 

اقرأ أيضًا| الخفافيش تسكن أكبر مستشفى قروي في بني سويف.. صور

 

ولفت إلى أنه تم إلغاء عمل المعدية المخالفة التي كانت تعمل بين مدينة كفر شكر بمحافظة القليوبية وقرية كفر ميت العبسي بالوحدة المحلية بميت برة مركز قويسنا بمحافظة المنوفية، وتم إصدار تراخيص اثنان معدية جديدة الأولي باسم قمرين والثانية باسم مصر السعيد للعمل محل المعدية المخالفة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة