صاروخ ألفا فايرفلاي
صاروخ ألفا فايرفلاي


«ناسا» تطلق قمر صناعي صغير لعلوم الأرض

وائل نبيل

الإثنين، 22 فبراير 2021 - 03:47 م

اختارت شركة General Atomics ، شركة Firefly Aerospace ، لإطلاق قمر صناعي صغير لعلوم الأرض، تابع لناسا، على صاروخ الفضا، في عام 2022.

وأعلنت شركة جنرال أتوميكس للأنظمة الكهرومغناطيسية في 18 فبراير، أنها ستطلق قمرها الصناعي ذي قاعدة الاختبار المدارية (OTB) 2 على صاروخ ألفا فايرفلاي) من قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا، ولم تكشف الشركات عن شروط العقد.

ومن المقرر أن يحمل OTB-2 أداة ناسا، جهاز التصوير متعدد الزوايا للهباء الجوي (MAIA) ، والذي يهدف إلى دراسة تلوث الهواء بالجسيمات في المناطق الحضرية ومساعدة العلماء على فهم آثارها على صحة الإنسان، وستعمل المركبة الفضائية في مدار قطبي على ارتفاع 740 كيلومترًا.

وفي بيان ، قال سكوت فورني ، رئيس جنرال أتوميكس للأنظمة الكهرومغناطيسية ، إن العقد استفاد من "إمكانات الإطلاق المبتكرة لـ Firefly من خلال نهجنا الجديد في تصميم وتطوير الأقمار الصناعية" ، ولكنه لم يشرح سبب اختيار الشركة صاروخًا لم يتم إطلاقه لأول مرة، بخلاف القول بأن Alpha "يلبي جميع المتطلبات الفنية ومتطلبات الأداء" للمهمة.

وكان لدى جنرال أتوميكس، القدرة على اختيار مركبة الإطلاق للمهمة ، بدلاً من ناسا ، بسبب طبيعة عقدها مع الوكالة.

و منحت وكالة ناسا شركة General Atomics ، عقدًا للطيران بأداة MAIA من خلال برنامج Earth Venture Instrument الخاص بها ، والذي يطير بأجهزة كحمولات مستضافة على متن مركبة فضائية أو محطة الفضاء الدولية. 

وفازت شركة General Atomics بعقد قيمته 38.5 مليون دولار من وكالة ناسا في أغسطس 2018 للطيران بأداة MAIA ، وهو إجمالي شمل كل من خدمات المركبة الفضائية والإطلاق.

وOTB-2 هو نسخة أكبر من OTB smallsat الخاص بالشركة ، والذي تم إطلاقه في عام 2019 كجزء من مهمة برنامج اختبار الفضاء 2 على مركبة SpaceX Falcon Heavy ، استضافت تلك المركبة الفضائية العديد من الحمولات ، بما في ذلك الساعة الذرية للفضاء العميق التابعة لوكالة ناسا، ومجموعة وحدات شمسية، طورها مختبر أبحاث القوة الجوية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة