جييرمو لاسو وأندريس أرازو
جييرمو لاسو وأندريس أرازو


انتخابات الإكوادور| رسميًا.. معركة أيدلوجية بين اليمين واليسار في جولة الإعادة

أحمد نزيه

الإثنين، 22 فبراير 2021 - 04:05 م

أسدل الستار نهائيًا على نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإكوادورية، والتي دامت معركتها لنحو أسبوعين، بعد صدامٍ محتدمٍ للغاية حول هوية المرشح في جولة الإعادة تحتم بسببه إعادة فرز الأصوات.

وأُجريت الانتخابات الرئاسية في الإكوادور في 7 فبراير، وانتظر الإكوادوريون لنحو أسبوعين ليتأكدوا من أن الصدام اليساري اليميني سيمضي إلى جولة ثانيةٍ في 11 أبريل المقبل.

وأعلن المجلس الوطني للانتخابات في الإكوادور، أول أمس السبت، أن الاشتراكي أندريس أرازو سينافس خصمه اليميني المحافظ جييرمو لاسو في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 11 أبريل، وذلك نقلًا عن إذاعة "مونت كارلو" الفرنسية.

النتائج النهائية

وأشارت النتائج النهائية للجولة الأولى إلى حصول أرازو على 32.72% من أصوات الناخبين، مقابل 19.74% من الأصوات لليميني لاسو، فيما حلّ الناشط البيئي ياكو بيريز، وهو من السكان الأصليين للبلاد، ثالثًا بفارقٍ ضئيلٍ للغاية عن صاحب المركز الثاني، بحصوله على 19.39% من أصوات الناخبين.

ولم يتمكن أرازو، وهو أحد أتباع الرئيس السابق رفاييل كوريا، من حسم الانتخابات في الجولة الأولى لعجزه عن بلوغ نسبة 40% من الأصوات على الأقل، والتي كانت ستمنحه الانتصار في هذه الحالة مباشرةً في ظل الفارق الكبير بينه وبين أقرب ملاحقيقة.

ويُشترط للمرشح الفائز بأعلى الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات أن يحصد الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة (نسبة الـ"50%+1")، أو على الأقل يحصل على أكثر من 40% من الأصوات، على أن يكون الفارق بينه وبين أقرب ملاحقيه أكثر من عشر نقاط مئوية، كي يتمكن من حسم الانتخابات في الجولة الأولى.

وحال لم يتم تحقيق أي من الشرطين، وفق نتائج الجولة الأولى من الانتخابات، فإنه سيتم الاحتكام إلى جولة إعادة، وهو المؤكد حدوثه وفق المعطيات الحالية.

صراع مستمر

وتُرسخ الانتخابات الرئاسية في الإكوادور الصراع بين المعسكرين اليميني واليساري، بين أراوز ولاسو، الذي كانت استطلاعات الرأي قبل أيامٍ من الاقتراع تشير إلى جولة إعادة مع المرشح الاشتراكي.

وسيستمر هذا الصراع في جولة الإعادة في شهر أبريل المقبل، وكل معسكر يمني النفس بالانتصار على الطرف الآخر، في انتخاباتٍ ستعرف تسمية الرئيس السادس والخمسين في تاريخ البلاد، الذي سيخلف الرئيس المنتهية ولايته لينين مورينو.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة