منطقة شبه جزيرة سيناء
منطقة شبه جزيرة سيناء


سيناء.. أكبر صيدلية طبيعية للنباتات الطبية والعطرية 

صالح العلاقمي

الإثنين، 22 فبراير 2021 - 04:34 م

تُعد منطقة شبه جزيرة سيناء، من أكبر الصيدليات الطبيعية التي تتمثل في الأعشاب الطبية والمنتشرة في أغلب مناطق وسط سيناء والتي لم تستغل بعد، وهي ذات أهمية اقتصادية سواء للاستهلاك المحلي أو الخارجي.

 

وقال المهندس عبد الله الحجاوي رئيس جمعية حماية البيئة بشمال سيناء، أن المحافظة تعتبر من أهم المناطق النباتية تراء في التنوع السبيول جي في مصر لما تحويه من نباتات عديدة تبلغ نحو 1000 نوع في سيناء شمالا وجنوبا.

ويضيف: «من هذه الأنواع نباتات ذات قيمة غذائية أو تصلح للرعي أو تحتوي على مواد كيماوية خاصة تصلح للصباغة أو لدباغة الجلود وأيضًا النباتات الطبية وهي ذات صفات دوائية».

 

اقرأ أيضا| تعليم سيناء يفوز في مسابقتي الإذاعة المدرسية والطفولة

 

ويمكمل: «يجب التركيز في زراعة هذه النباتات، والعمل على توافر العمالة المدربة اللازمة لها، ويرتبط بهذا إنشاء مراكز لتجميع وتجفيف وفرز وتعبئة وتخزين النباتات، واستخلاص الزيوت، وذلك وفقا للأساليب العلمية والصحية والبيئية الحديثة، كما يمكن إنشاء مراكز متخصصة للعلاج بالأعشاب، بالإضافة إلى الدفن في الرمال لتنشيط  السياحة العلاجية، وعمل برنامج تسويقي متكامل بالتعاون مع الشركات السياحية والفنادق الموجودة في شمال وجنوب سيناء».

 

ويقول قدري يونس العبد خبير التنمية المتكاملة بإقليم القناة وسيناء، إن هذه الأنواع النباتية العطرية، تعتبر أساس لتراثنا الطبيعى الذى يستحق الحماية من الأخطار التي تهدده، خاصة وانها  تعد ثروة قومية لا تقل أهمية عن الثروات المعدنية ، لما تمتلكه تلك النباتات من مواد فعالة متمثلة فى الزيوت الثابتة والزيوت الطيارة وغيرها ، والتى تعتبر جيناتها من أقوى الجينات فى العالم .

.
ويؤكد أن يتحقيق الاستغلال الاقتصادي الأمثل للنباتات الطبية، يتطلب الاتجاه نحو التصنيع والتصدير للمنتجات الطبية والزراعية، ويستدعي ذلك التنسيق والتخطيط العلمي والتكنولوجي المتكامل، والربط الكامل بين الجهات والخبرات في تلك المجالات، خاصة وأن نباتات سيناء الطبية والعطرية مصدرا يبشر بالخير.


وقال المهندس جمال حلمي مدير إدارة شئون البيئة بالمحافظة شمال سيناء إنه سيناء يتوطن بها 60 نوعا نباتيا متوطنة لم يستدل على وجودها بصورة طبيعية فى أى مكان أخر بالعالم، ومن تلك النباتات على سبيل المثال المرمرية الزعتر البري والعرعر والحبق والحنظل والحرجل واللصف، ويتعرض العديد بل معظم تلك النباتات لخطر التدهور والانقراض لأسباب عديدة منها عمليات الرعى الجائر، وعمليات التحطيب وزحف الكثبان الرملية عليها.


وقال الدكتور محمد نجاتي  "عميد كلية العلوم البيئية الزراعية بجامعة العريش" إنه يجري عمل دراسات حول الاستخدام العلمى للأعشاب الطبية للعلاج من الأمراض أو صناعة الدواء، خاصة فى شبة جزيرة سيناء، باعتبارها من أهم المناطق فى مصر التي تتميز بوجود النباتات الطبية والعطرية المهمة اقتصاديا، ويأتي علي رأس هذه الموسوعة النباتية مجموعة من النباتات لها مردود اقتصادى عالى،اذا تم استخدامها جيدا بعد تطبيق القيمة المضافة، لتحسين كمية الإنتاج والجودة من المواد الفعالة، التى تمتاز بها النباتات الطبية والعطرية فى سيناء.


وأكد الدكتور سعيد لافيرئيس جامعة العريش أن زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية فى سيناء لها مردود اقتصادى وبيئى عال، وهى شائعة الزراعة فى شمال سيناء، وأشار"رئيس الجامعة "إلى أن زراعة النباتات الطبية فى سيناء ينتج عنها صناعات أخرى مثل "التجفيف ,والتعبة ,واستخلاص الزيوت العطرية، مما يساعد في إتاحة فرص عمل وتقليل مستوى البطالة، ويساهم فى تفعيل دور المرأة البدوية فى مجال النباتات الطبية والعطرية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة