استراليا وفيسبوك وجوجل
استراليا وفيسبوك وجوجل


استراليا تقترب من التصويت على مشروع قانون فيسبوك وجوجل

وائل نبيل

الإثنين، 22 فبراير 2021 - 04:34 م

قال مشرع كبير يوم الإثنين ، إن أستراليا لن تغير التشريع، الذي من شأنه أن يجعل شركتي فيسبوك Facebook، والفابت Alphabet Inc ، تدفعان للمنافذ الإخبارية مقابل المحتوى، حيث اقتربت كانبيرا من التصويت النهائي على تمرير مشروع القانون ليصبح قانونًا.

وكانت أستراليا، وعمالقة التكنولوجيا في مواجهة مع التشريع الذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه يشكل سابقة عالمية.

وقد أعربت دول أخرى من بينها كندا وبريطانيا ، عن رغبتها بالفعل في اتخاذ نوع من الإجراءات المماثلة.

واحتج فيسبوك على القوانين في الأسبوع الماضي ، حظرت جميع المحتوى الإخباري والعديد من حسابات حكومة الولاية وقسم الطوارئ ، في هزة لصناعة الأخبار العالمية ، التي شهدت بالفعل نموذج أعمالها رأساً على عقب بسبب عمالقة الثورة التكنولوجية.

ولم تسفر المحادثات بين أستراليا وفيسبوك خلال عطلة نهاية الأسبوع عن أي تقدم.

ومع بدء مجلس الشيوخ الأسترالي مناقشة التشريع ، قال أكبر مشرع في البلاد في مجلس الشيوخ، إنه لن يكون هناك مزيد من التعديلات.

وقال سايمون برمنجهام وزير المالية الأسترالي لراديو هيئة الإذاعة الأسترالية: "مشروع القانون بصيغته الحالية ... يفي بالتوازن الصحيح".

يضمن مشروع القانون في شكله الحالي "المحتوى الإخباري الأسترالي الذي تم إنشاؤه بواسطة المؤسسات الإخبارية الأسترالية يمكن ويجب دفع ثمنه والقيام بذلك بطريقة عادلة وشرعية".

ستمنح القوانين الحكومة الحق في تعيين محكم لتحديد رسوم ترخيص المحتوى إذا فشلت المفاوضات الخاصة.

وبينما قامت كل من جوجل Google وفيسبوك Facebook بحملة ضد القوانين ، وقعت جوجل Google  الأسبوع الماضي صفقات مع كبرى المنافذ التجارية الأسترالية ، بما في ذلك صفقة عالمية مع شركة Rupert Murdoch’s News Corp .

وأضاف برمنجهام: "لا يوجد سبب يمنع فيسبوك Facebook من تحقيق ما تمتلكه جوجل Google بالفعل".

,رفض ممثل فيسبوك التعليق يوم الاثنين على التشريع ، الذي أقره مجلس النواب الأسبوع الماضي ويحظى بتأييد الأغلبية في مجلس الشيوخ،  ومن المتوقع إجراء تصويت نهائي بعد ما يسمى بالقراءة الثالثة لمشروع القانون يوم الثلاثاء.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة