مصطبة  كاجمني
مصطبة كاجمني


تعرف على حكاية مصطبة «كاجمني»

شيرين الكردي

الإثنين، 22 فبراير 2021 - 04:36 م

 

تقول أمل البنا، الباحثة في الآثار المصرية القديمة، إن "كاجمني" كان وزيراً في عهد ثلاثة ملوك متتالين من ملوك الأسرة السادسة، وأيضاً زوج ابنة الملك "تتى" وهي "نبوخت نبتي"، وظهرت في مقصورة كاجمني بحجم صغير جداً، حصل كاجمني على العديد من الألقاب منها، قاضي المحكمة العليا، وحاكم الأرض حتى حدودها الشمالية والجنوبية.
 

حكاية مقبرة مريروكا ووصف للـ 7 حجرات

 

وتقع مصطبة "كاجمني" على مسافة قريبة من مصطبة "مرروكا"، وهي من أهم مقابر سقارة وكانت المصطبة مربعة الشكل تماماً، طول كل ضلع 32م، يقع المدخل في الواجهة الشرقية.

يوجد مناظر تقليدية للحياة اليومية مثل صاحب المقبرة في أحراش الدلتا، والاعتناء بالماشية، ومناظر محاسبة الرعاه والمزارعين ومناظر القرابين ويوجد مناظر غير مألوفة مثل صور تمساح يبتلع سمكة بدأ برأسها، وكذلك فرس نهر يعض ظهر تمساح، يحاول مهاجمة أنثى فرس النهر وهى تضع مولوداَ جديداَ.

الحجرة الأولى، لم يتبق منها غير النقوش السفلية التى على الجدار الغربى، وهى عبارة عن القارب المصنوع من حزم البردى يقف فيه المتوفى، أما أسفل القارب فقد نُقشت عليه أنواع مختلفة من الأسماك ومعركة بين فرس النهر وتمساح.

 أما الحجرة الثانية، فعلى الجدار الشمالى، فيها مناظر تمثل صيد السمك وأنواعه ومعارك التمساح وفرس النهر.

الحجرة الثالثة أهم مناظرها صيد الطيور من إوز وبط بالشباك، ومنظر تغذية الضباع وإطعام الثيران العجول أمام صاحب المقبرة الذى يقف ممسكاً عصاه وصولجانه، في حين أن الجدار الشرقى عليه مناظر لصيد السمك بالسلال أو الشباك أمام صاحب المقبرة الذي يقف متكئاً على عصاه.

الحجرة الرابعة نقشت جدرانها بنقوش تمثل أنواعاً مختلفة من طيور ولحوم وغزلان وماعز وكميات كبيرة من الخضروات والبصل وحزم البردى واللوتس وأنواع مختلفة من الخبز

وغُطيت جدران الحجرة الخامسة بالنقوش التي تمثّل عمالاً يقومون بكيل الحبوب الموضوعة في أكوام.

وفى الحجرة السادسة باب وهمي يحمل ألقاب صاحب المقبرة وأسمه، أمامه سلم وبالقرب من السلّم مذبح صغير.

الحجرة السابعة، نقشت جدرانها بأشخاص يحملون أواني مختلفة الأحجام، بعضها كبير وثقيل حتى أنها موضوعة على زلاقات ويقوم العمال بسحبها بالحبال.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة