أحمد الطيبي
أحمد الطيبي


وصف مرشحًا عربيًا بـ«الإرهابي».. مشادة على الهواء في إسرائيل بسبب «صهيوني»

أحمد نزيه

الإثنين، 22 فبراير 2021 - 05:25 م

جرت مشادة كلامية على الهواء مباشرة خلال مناظرة تلفزيونية على القناة الثالثة عشر الإسرائيلية بين مرشح عربي وآخر ينتمي للحركة الصهيونية الدينية، حول الانتخابات التشريعية المقبلة للكنيست.

ودارت المناقشات بين أحمد الطيبي، رئيس الحركة العربية للتغيير، وهو أحد المنتمين إلى عرب 48، ومرشح الصهيونية الدينية إيتمار بن غفير.

وبدأت المشادة الكلامية حينما وجه بن غفير حديثه للطيبي، قائلًا: "أحمد أنت إرهابي.. أنت إرهابي"، حسب زعمه.

بعد ذلك أتى الرد على الفور من من الطيبي، الذي قال له بلهجةٍ حادةٍ، "انقلع (اخرج من هنا).. لماذا يتحدث هذا على الهواء؟".

وتشير استطلاعات الرأي الأخيرة في إسرائيل إلى أن الحركة الصهيونية الدينية ستنجح في تجاوز نسبة الحسم في الانتخابات الإسرائيلية المقبلة، وهو ما يتيح له الحصول على تمثيل بمقاعد داخل الكنيست.

وينبغي لأية قائمة انتخابية أن تحظى على أقل تقدير بنسبة تصويتٍ تبلغ 3.25% من إجمالي المصوتين، حتى تتمكن من ولوج الكنيست.

انتخابات جديدة

وتُجري إسرائيل رابع انتخابات تشريعية للكنيست الإسرائيلي في ظرف سنتين، وذلك بعد ثلاثة استحقاقات سابقة في 9 أبريل 2019 و17 سبتمبر من نفس العام و2 مارس من العام الماضي.

وتوجهت إسرائيل نحو انتخابات مبكرة جديدة، وذلك بعد صدور قرار حل الكنيست مع انقضاء يوم 22 ديسمبر المنصرم، بعدما فشل شريكا الحكم، حزب "الليكود" بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحزب "أزرق أبيض" بزعامة وزير الدفاع بيني جانتس، في إيجاد حلٍ للمشاكل المتفاقمة بينهما، خاصةً رفيما يتعلق بإقرار الموازنة.

وتتنافس 39 قائمة انتخابية في السباق نحو مقاعد الكنيست، البالغ عددها 120 مقعدًا، لكن الأكثرية من هذه القوائم لن تتمكن من الحصول على أية مقاعد داخل الكنيست بسبب نسبة الحسم، التي تبلغ 3.25%.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة