صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعرف على 4 براءات اختراع بجامعة سوهاج لمكافحة الفيروس

خالد حسن

الإثنين، 22 فبراير 2021 - 07:15 م

أوضح الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج أنه تسلم تقرير مفصل من الدكتور أسامة رشاد وكيل كلية الطب البشري ورئيس الفريق البحثي الذي يضم الدكتور هاني محمود مدرس العيون بالمستشفى الجامعي، والدكتور المعتز بالله حسن أستاذ مساعد بكلية التكنولوجيا والتعليم و مدير وحدة التايكو، والدكتور مصطفى أبو زاهر مدرس مساعد بكلية التكنولوجيا والتعليم، والطالب أحمد أسامة بالفرقة الخامسة بكلية الطب البشري، عن تسجيل الفريق لعدد 4 براءات اختراع في إطار جهودها لمواجهة والوقاية من فيروس كورونا.

اقرأ أيضا | الجنايات تواجه «سفاح الجيزة» باعترافاته بقتل شقيقة زوجته.. والمتهم يرد

والمركز الإعلامي في خلال هذا التقرير يعرض نبذة عن تلك الاختراعات، بعد تسجيلها في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

  
 *الابتكار الأول* 
 *كمامة طبية معالجة ضد الميكروبات* 

حيث تم معالجة الطبقة الرابعة من الكمامة الطبية بمادة ثبتت فاعليتها لقتل فيروس كورونا وهي مفيدة للشخص السلم حيث عندما يقابل الفيروس الطبقة المعالجة يتم القضاء عليه وإذا كان الشخص حاملا للفيروس أو مريضا تعمل الطبقة على قتل الفيروس قبل خروجه مع نفس المصاب أو الرذاذ وهنا يطور فائدة الكمامة من مجرد حماية ميكانيكية ضد الفيروس لحماية ميكانيكية أكبر بالإضافة لحماية بيولوجية مما رفع كثيرا من فاعليتها.

 *الابتكار الثاني:* 
 *صابونة طبية معالجة ضد الميكروبات* 

وهى صابونة مضاف اليها مواد فعالة للقضاء بنسبة ١٠٠% على فيروس كورونا المستجد معالجة بتقنية، النانوتكنولوجى لزيادة الفاعلية ولتقليل المدة اللازمة للقضاء عل الفيروس عند استخدام الصابون.

 *الابتكار الثالث :* 
*ساعة ذكية لقياس درجة الحرارة* 

تعمل من خلال شريحة إلكترونية لقياس درجة حرارة الشخص وإيصالها إلى تطبيق ذكى كما يمكنها قياس درجة حرارة المحيطين لكشف الأشخاص ذوى الحرارة المرتفعة حيث تعتبر ارتفاع درجة الحرارة من أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد. 

 *الابتكار الرابع* 
 *رذاذ طبي ضد الميكروبات* 

وهو عبارة عن معطر للجو مضاف اليه مواد معالجة كيميائيا وبتقنية النانوتكنولوجى ثبت فعاليتها للقضاء على فيروس كورونا المستجد العالق بالهواء فى المكاتب المغلقة والمستشفيات وغرف العمليات وهو آمن و فعال، ويستند عل أبحاث علمية منشورة فى دوريات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة