القطن المصري
القطن المصري


بعد توجيهات ودعم الرئيس...«الذهب الأبيض» يعود لسابق عرشه

عادل إسماعيل

الإثنين، 22 فبراير 2021 - 08:27 م

ظل «القطن المصري» على مدى عقود يحتل مكانة عالمية كبيرة، والتي تعثرت لفترة، ولكن بعد توجيهات ودعم الرئيس السيسي  المتواصل للنهوض بالقطن المصري، والمنظومة الجديدة التي تم وضعها للنهوض بالقطن المصري التي تسهم في عودة «الذهب الأبيض» من جديد إلى سابق عرشه.

 

ووجه الرئيس خلال اجتماعه الذي عقد اليوم باستعادة المكانة العالمية للقطن المصري، وإقامة صناعات وطنية تعتمد عليه لتوفير منتجات قطنية عالية الجودة بأسعار ملائمة للمواطنين.

 

وبدوره قال د. هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية، خلال تصريحات تليفزيونية، إن دعم الرئيس السيسي لمحصول القطن لم يحدث على مدار الـ 20 سنة الماضية، لافتاً إلي أن القطن المصري ما زال رقم واحد عالمياً من حيث الجودة، ونمتلك كافة المقومات لإعادة التطوير، على الرغم من أن منظومة القطن عانت من مشكلات عديدة منذ بداية التسعينات حينما أصبح تسويق المحصول في يد التجارة الحرة بنسبة 100%.

 

فيما تبنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مع بداية عام 2015 إستراتيجية جديدة لإصلاح منظومة إنتاج وتسويق القطن المصري، لعودته إلى سابق عهده، وارتكزت الإستراتيجية الجديدة على عدة محاور أساسية للنهوض بالقطن المصري من جديد.

 

1- استنباط أصناف جديدة عالية الإنتاجية مبكرة النضج، حيث تم استنباط 3 أصناف هي جيزة 94 ، جيزة 95 ، جيزة 96.

 

2- المحافظة على النقاوة الوراثية للأصناف الحالية باستصدار القانون رقم 4 لسنة 2015 والخاص باستثناء أقطان الإكثار من قانون تحرير تجارة القطن 210 لسنة 1994.

اقرأ أيضا|بدء التحضير لاجتماع القاهرة لرؤساء المحاكم والمجالس الدستورية العليا الإفريقية

3- تنفيذ حملة قومية إرشادية سنوية على مستوى الجمهورية للعمل على زيادة المحصول من خلال التعريف بالأصناف الجديدة وشرح أهم الاحتياجات البيئية والعمل على انتاج قطن خالى من الملوثات.

 

4- مراجعة التشريعات والقوانين الخاصة بانتاج وتسويق القطن.

 

5-إيجاد طريقة جديدة ومناسبة لتسويق الأقطان تقوم علي التنافس وذلك من أجل تحقيق أعلى دخل للمزارع وبالتالى تحسين جودة القطن، حيث يتم تنفيذ منظومة التسويق الجديدة في كلاً من محافظتى الفيوم وبنى سويف هذا العام.

 

 6- تم عقد بروتوكول تعاون بين معهد بحوث القطن مركز البحوث الزراعية واحد الشركات لإنتاج القطن العضوى لانتاج بذور قطن عضوى ضمن منظومة إنتاج التقاوى في مصر التي تشرف عليها وزارة الزراعة.

 

7- التعاون مع المنظمات والمؤسسات المحلية والدولية المعنية بإنتاج وتصنيع القطن بهدف فتح أسواق جديدة ويعتبر مشروع القطن المصري ثمرة للتعاون بين وزارة التجارة والصناعة ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO بتمويل من الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون.

 

 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والسيد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والسيد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، واللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، واللواء كامل هلال رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية المصرية للتصدير والتنمية الصناعية لمتابعة محاور تطوير منظومة القطن المصري من زراعة وإنتاج وصناعة.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة