فاكهة الراهب
فاكهة الراهب


فاكهة الراهب هي مُحلي طبيعي خالٍ من السعرات الحرارية

شيرين الكردي

الإثنين، 22 فبراير 2021 - 08:42 م

 

ربما لا يتمكن معظمنا من اختيار فاكهة الراهب في ممر الإنتاج ، والحقيقة أنه من غير المحتمل أن تلفت انتباهك وسط الليمون اللذيذ والتفاح الملون والبرتقال النابض بالحياة، لكن فاكهة الراهب تحظى بقدر كبير من الاهتمام هذه الأيام من قبل عشاق الطعام المهتمين بالصحة ، والمتخصصين الخاليين من السكر ، وأولئك في مجتمع مرض السكري

 

أصل فاكهة الراهب ، أو "لو هان قوه "، هي حبة شمام خضراء صغيرة موطنها جنوب الصين وسميت على اسم الرهبان الذين زرعوها لأول مرة منذ قرون، و اشتهرت الفوائد الصحية للفاكهة في الطب الصيني التقليدي (TCM) لعقود من الزمن ، ولكن سرها الصغير الجميل جعلها أخيرًا في التيار الرئيسي للصحة، نقلا عن موقع هيلثي لاين.

 

ما هو الشيء العظيم في فاكهة الراهب؟


محلي فاكهة الراهب مصنوع من مستخلص مشتق من الفاكهة المجففة، المستخلص أحلى من 150 إلى 250 مرة من سكر المائدة ، ولا يحتوي على سعرات حرارية وكربوهيدرات ، ولا يرفع مستويات الجلوكوز في الدم.

يمكن أن تسبب معظم المحليات غير الغذائية آثارًا جانبية مثل الغازات أو الانتفاخ أو الحساسية، وبعض المحليات الصناعية مثل Equal و Splenda مثيرة للجدل، في حالة محليات فاكهة الراهب ، لا توجد آثار جانبية معروفة.

 اعتبرت فاكهة الراهب "معترف بها عمومًا على أنها آمنة (GRAS)" للجميع ، بما في ذلك النساء الحوامل والأطفال، ومع ذلك ، نظرًا لأن فاكهة الراهب جديدة نسبيًا في السوق الشامل ، فلا توجد دراسات علمية حول آثار استخدامها على المدى الطويل.

 

طرق استخدام فاكهة الراهب:

يمكنك استخدام محليات فاكهة الراهب لتحلية أي شيء تقريبًا ، بما في ذلك:

- قهوة
- الشاي الساخن أو الشاي المثلج أو عصير الليمون
- مرقة للسلطة
- الصلصات
- العصائر
- صقيع
- زبادي
- دقيق الشوفان أو الحبوب الساخنة الأخرى

 


إليك قائمة بأبرز الفوائد الصحية لفاكهة الراهب :

1- خسارة الوزن الزائد

قد يساعد تناول فاكهة الراهب الطازجة أو استخدامها كبديل عن السكر ضمن حمية غذائية صحية على خسارة الوزن الزائد أو خفض فرص الإصابة بالسمنة، وتعزى فوائد هذا النوع من الفاكهة في هذا الشأن لما يأتي:

خلو الفاكهة والمحلي المصنوع منها من السعرات الحرارية، لذا فإن الاستعاضة عن السكر بها قد يساعد على تقليل السعرات الكلية في حميتك اليومية.
احتواء الفاكهة على نسبة متواضعة من الألياف الغذائية، ونسبة قليلة من الكربوهيدرات.

2- تخفيف أعراض الحساسية
تحتوي فاكهة الراهب وخلاصتها على مركبات قد تساعد على تثبيط إنتاج الهيستامين أو خفض نسبته، والهيستامين هو المادة التي ينتجها الجسم أثناء مروره برد فعل تحسسي، والتي تسبب ظهور بعض أعراض الحساسية المزعجة، مثل: الالتهاب، والسعال.

لذا فإن تناول فاكهة الراهب أو استخدام خلاصتها قد يساعد على تخفيف حدة الأعراض التي قد ترافق نوبات الحساسية المختلفة.

3- مقاومة مرض السرطان
من الممكن لهذا النوع من الفواكه أن يساعد على مقاومة مرض السرطان بعدة طرق واليات مختلفة، كما يأتي:

أظهرت إحدى الدراسات أن مركب (Mogroside V) المستخلص من فاكهة الراهب قد يساعد على تحفيز حدوث الموت المبرمج للخلايا السرطانية، لا سيما في حالات سرطان البنكرياس. 
أظهرت إحدى الدراسات أن بعض أنواع فاكهة الراهب قد تتمتع بخصائص طبيعية مضادة للالتهاب تمنحها قدرة محتملة على مقاومة مرض السرطان.
4- تخفيف حدة الالتهابات
قد تساعد فاكهة الراهب على علاج ومقاومة بعض أنواع الالتهابات، إذ يحتوي هذا النوع من الفاكهة على مركبات كيميائية قد تساعد على: تثبيط أو منع نمو وانتشار بعض أنواع البكتيريا، لا سيما بعض السلالات البكتيرية المسببة لأمراض ومشكلات الأسنان واللثة.
مقاومة بعض أنواع الخمائر والفطريات، مثل المبيضات التي قد يتسبب فرط نموها في العديد من المشكلات الصحية والالتهابات، مثل: السلاق الفموي.
5- فوائد أخرى

قد يكون لهذه الفاكهة العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل: تخفيف التعب والإرهاق، وزيادة قدرة الجسم على التحمل، لا سيما أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
الوقاية من الإصابة بمرض السكري، أو إبقاء مستويات سكر الدم تحت السيطرة لدى مرضى السكري. 
تأخير شيخوخة الخلايا.
خفض فرص الإصابة ببعض أمراض جهاز الدوران، مثل: السكتة القلبية، وتصلب الشرايين.
تقوية مناعة الجسم.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة