مسبار المثابرة
مسبار المثابرة


فيديو | «7 دقائق من الرعب» لمركبة «ناسا» على المريخ

وائل نبيل

الإثنين، 22 فبراير 2021 - 10:32 م

تلقى العالم أول نظرة عن قرب لمركبة فضائية تهبط على المريخ في مقطع فيديو تم بثه عبر وكالة ناسا، والذي تم تصويره بواسطة عربتها الجوالة الأكثر تطوراً، المثابرة ، والتي هبطت يوم الخميس على سطح الكوكب الأحمر.

ويبدأ الفيديو بالإطلاق العنيف للمظلة الصوتية من العربة الجوالة ، جنبًا إلى جنب مع طرد الدرع الحراري ولحظة تفعيل مناورة رافعة السماء.

والمثابرة، مجهزة بـ 25 كاميرا وميكروفونين تم تفعيلهما جميعًا، على الرغم من أن الميكروفونات لم تلتقط الصوت ، إلا أن نظام الكاميرا كان قادرًا على تصوير لقطات درامية لـ "سبع دقائق من الرعب"، عندما تحملت ظروفًا مضطربة ضربت المركبة عندما دخلت الغلاف الجوي للمريخ واقتربت من السطح. 

تم نشر المظلة وعندما تم التخلص من القذيفة الحرارية، تمكنت المثابرة من التقاط لقطاتها الأولى لسطح المريخ الأحمر المغبر أثناء طفوها نحو هدف الهبوط. 
وشوهدت الحفر تتناثر على الكوكب الأحمر، جنبًا إلى جنب مع المناظر الطبيعية المرتفعة في المسافة.

 ,الـ "ستيف جورشيك" القائم بأعمال مدير ناسا: "بالنسبة لأولئك الذين يتساءلون عن كيفية هبوطك على سطح المريخ - أو لماذا يكون الأمر صعبًا للغاية - أو ما مدى روعة القيام بذلك - لا تحتاج إلى مزيد من البحث."

وأضاف: "لقد بدأت المثابرة للتو ، وقد قدمت بالفعل بعضًا من أكثر العناصر المرئية شهرة في تاريخ استكشاف الفضاء، إنه يعزز المستوى الرائع للهندسة والدقة المطلوبين لبناء مركبة وتوجيهها إلى الكوكب الأحمر".

ويبدأ المشهد الأكثر حميمية في العالم لهبوط المريخ بعد حوالي 230 ثانية من دخول المركبة الفضائية الغلاف الجوي العلوي للكوكب الأحمر بسرعة 12500 ميل في الساعة (20100 كيلومتر في الساعة، و يبدأ الفيديو عندما تكون عدسة الكاميرا لا تزال مغطاة بحجرة المظلة، حيث تظهر شاشة سوداء.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة