ممشى أهل مصر ممشى أهل مصر

لوحة فريدة لـ«القاهرة ونيلها» المراحل النهائية لـ«ممشى أهل مصر».. صور

بوابة أخبار اليوم الثلاثاء، 23 فبراير 2021 - 04:54 ص

كتبت- سما صالح

الهيئة الهندسية تبدع فى تنفيذ تكليف الرئيس ومخطط الحكومة فى تطوير الواجهات النيلية من أسوان للقاهرة
المهندس التنفيذى للمشروع: أنشأنا كورنيش جديد بطول مسار النيل من كوبرى إمبابة إلى 15 مايو خلال  20 شهراً
مرسى يخوت ولسان مشاة على النهر ومسرح مكشوف للحفلات الغنائية ..وقريباً على ضفاف النيل

عمال المشروع: نشعر بالفخر بالمشاركة فى المشروعات التاريخية


تلعب الهيئة الهندسية للقوات المسلحة دورًا مهمًا لانتقال مصر نحو مرحلة جديدة من خلال المشاركة الفعالة في إعادة بناء الوجه الحضاري للدولة سواء بإنشاء مشروعات قومية أو شبكات الطرق والكباري، أو إحياء التراث والوجه المشرف الذي يليق  بمصر، وتدعم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة الحكومة في تنفيذ الكثير من المشروعات سواء القومية الكبرى أو المشروعات الخدمية التي تسعى لتوفير حياة أفضل للمصريين، من خلال تسخير مهندسيها وعمالها في دعم الوزارات والهيئات المنفذة لهذه المشروعات سواء مشروعات الطرق والكباري أو بناء المدن الجديدة للمصريين من سكان العشوائيات.

ورصدت (الاخبار المسائى)، من خلال جولتها بـ(ممشي أهل مصر) الأعمال التي انتهت منها الشركات المنفذة، حيث ظهرت مدرجات الجلوس المطلة على النيل، وكذلك المسرح وأسوار الكورنيش، وأحواض الزهور التي يتم إنشاؤها بطول المرحلة الأولى، بالإضافة إلى مقاعد الجلوس التي يتم توزيعها بالممشى، وكذلك تشطيب الجراج والمحال، والإضاءة التجميلية لأعمال المرحلة . فيما أبدى المارة سعادتهم بالتطوير غير المسبوق والملموس بكورنيش النيل بمصروالذى أصبح يضاهى أفضل مناطق التنزه في العالم، بالإضافة إلى أهمية سرعة التنفيذ .


ويقول محمد جمال المهندس التنفيذى بالمشروع أن الحكومة وضعت  مخططاً فنياً وهندسياً لتطوير كورنيش النيل بالقاهرة الكبرى والمحافظات لإنشاء مشروع ممشى أهل مصر وذلك  تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى بوضع مخطط متكامل للاستفادة من عمليات إزالة التعديات على مجرى النيل الرئيسى، وفرعيه واستخدامها فى مشروع لتطوير الواجهات النيلية على طول نهر النيل من مدينة أسوان وحتى القاهرة، وامتداد فرعى دمياط ورشيد، حيث يتم حالياً تطوير الكورنيش وإنشاء كورنيش جديد بطول مسار النيل من كوبرى إمبابة إلى كوبرى 15 مايو، يتضمن إنشاء مرسى يخوت ولسان مشاة على النهر ومسرح مكشوف للحفلات الغنائية على النيل ومطاعم وكافيتريات وأماكن للجلوس ونوافير وبرجولات وتنتهى هذه المرحلة بعد 20 شهراً من نوفمبر 2019.

اقرأ أيضا| ممشى أهل مصر «حاجة تانية» 

وأضاف أن  مشروع  ممشي أهل مصر علي النيل˜ جاء  تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتسهم شركة المقاولون العرب Œ إدارة الكباري والإنشاءات التخصصية˜ بتنفيذه تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارات الموارد المائية والري، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحافظة القاهرة. وأشار أن المشروع يُعد أحد المشروعات الطموحة التي ستغير وجه القاهرة، من خلال إعادة الوجه الحضاري لها في المناطق المطلة على النيل، فضلاً عن أنه سيسهم في زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والأماكن المفتوحة في تلك المناطق، ويعمل على إتاحة المزيد من أماكن الجذب السياحي لها، وذلك تماشياً مع مختلف المدن العالمية التي تقع على أنهار ومجار مائية، والتي تقوم بمثل هذه المشروعات.

وأوضح أن ممشى أهل مصر من جهود الدولة لتطوير الوجهات النيلية وزيادة الأنشطة الترفيهية للمواطن و زيادة أماكن الجذب السياحي يتم الآن العمل علي مشروع ممشى أهل مصر المشروع عبارة عن ممشى أفراد متدرج المناسيب على الطول ، إلى جانب 3 مدرجات بإجمالى أطوال 315 م تتسع لـ 1240 فرداً، بالإضافة إلى مسرح بمساحة 275 م2 يتسع لـ 772 فرداً و مرسى لليخوت. ليحقق الاستفادة الكبرى من نهر النيل فى تمكين المواطنين من الاستمتاع بمنظره الجميل وسيسهم أيضآ المشروع في تطهير المجرى النهرى وتوسعته وتهذيب المجرى الملاحى لنهر النيل للحفاظ على استيعابه لكميات المياه وتحسين تدفق سريان المياه، ومنع التعديات والعشوائيات والارتقاء حضاريًا بها.

وشدد أن الجميع كان يعمل الأشهر الماضية دون خوف من فيروس كورونا المستجد لتوفير الهيئة الهندسية جميع سبل الحماية والوقاية فضلاً عن التوعية والمتابعة المستمرة. وقال إنه تلقى العديد من تساؤلات المارة الذين ينتظرون بفارغ الصبر الانتهاء من المشروع للاستمتاع بالنيل  والممشي العالمى  وأنا أيضاً انتظر فرحه المواطنين بالممشى واحتفظ بصور لمراحل المشروع.

 

كما قال  المهندس محمود المصرى  والمسؤول عن أعمال التشطيبات  بمشروع ممشى أهل مصر  إنه يتضمن أعمال في المسافة من كوبري 15 مايو وحتى كوبري إمبابة بطول 1،8كم، إنشاء ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 4,7 كم ومتوسط عرض الممشى العلوي (4,5) م، في حين يبلغ متوسط عرض الممشى السفلي (6,5) م، كما يشمل إقامة 19مبنى تضم 5 مطاعم، و5 كافتيريات، و62 محلاً تجارياً، بالإضافة إلى 3 جراجات بسعة إجمالية 180 سيارة  ومسرحاً بمساحة 275م2، إلى جانب أعمال تنسيق الموقع، والتراسات، ونوافير مائية.

وأكد أن المشروع يتم تنفيذه وفق رؤية تستهدف الارتقاء بكورنيش النيل وتوفير مناطق جذب سياحي في المدن المصرية وتجميل الواجهة النيلية وإقامة أنشطة متنوعة تلبية لاحتياجات المصريين وتحقق عائداً اقتصادياً، تتضمن مشروعات للتنمية السياحية والاستثمار، من خلال إقامة مراسي، ومسارح عائمة، ومطاعم وكافتيريات، وخدمات ومنافذ بيع، حيث يعمل على تشجيع ممارسة الأنشطة الرياضية المائية مثل التجديف والمراكب الشراعية، والربط بين الرصيف والممشى وسهولة الوصول إلى المسطح المائي مع مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير مناطق انتظار للسيارات، على مستوى منخفض، واستغلال سطحها وواجهتها النيلية في أنشطة ترفيهية. وأشار أن الهيئة الهندسية كان لها دور واضح وملموس فى استكمال العمل وصب الخرسانات دون قطع الطريق أو التكدس وايجاد البيئة المنايبة للعمل فضلاً عن جائحة كورونا التى سيطرت على العالم أجمع لكن فى الموقع كان التعامل بشكل مختلف

 

تم السيطرة من خلال الإجراءات الاحترازية والكشف الطبي المستمر وارتداء الكمامات والعمل على التباعد, واختتم حديثه أنه يشعر بالفخر بأنه يشارك فى مشروع مهم مثل ممشى أهل مصر والذى اكتسب منه خبرات عديدة , فى ذلك المشروع العمل ليل نهار ولديهم  ظروف معيشية جيدة والجيش و يمرر الضباط على مدار الساعة على العمال لمتابعة سير العمل وتوفير الاحتياجات وتذليل الصعاب على حدا ووصف العمال المتعاونون والمثابرون متحدين  الوقت.

 

يقول  ناصر عبدالراضى عامل سباكة، أشعر بالفخر وأنا أشارك فى ذلك المشروع وانتظر الانتهاء من العمل لأحضر أبنائى للاستمتاع. وقال أحمد عبدالوهاب 20 عاماً عامل بالمشروع  أن تلك المشروعات توفر فرص عمل كثيرة وأن هناك اهتمام بالانسانيات للعمال ومراعاتهم فى جميع النواحى, أما جمال محمد 60 عاماً مسؤول الأمن قال: أقوم بمتابعه كل شئ بالممشى وأتحدث  دائماً مع الصبية ومع المارة عن أن الممشى سياحة لهم ومتنفس وأشعر فرحة بداخلهم للتغير بالكورنيش وأعمل هنا منذ عامين. وقال وليد حجاج  عامل بلاط   سعيد أننى بشارك في بناء بلدى وبعد الانتهاء من هذا المشروع سأقوم بالانتقال لمشروع آخر لصناعة مستقبل أفضل لبلدى وأبنائى.

 

أما ممدوح صلاح رئيس عمال من محافظة  المنيا أعمل منذ بداية المشروع وفخور أنى بشارك فى تطوير الكورنيش وأشعر بارتباط بالمشروع  وأن الشباب من يطورون, انتهت الجهات المنفذة لمشروع Œممشى أهل مصر˜، من تنفيذ قرابة 90% من أعمال المشروع الذي سيمثل متنفس جديد لأهالي القاهرة الكبرى عقب الانتهاء منه بعد قرابة 5 أشهر, و من المقرر أن يتم تخصيص شركة أمن وأخرى للنظافة للحفاظ على أمن المواطنين والحفاظ على نظافة الممشى باستمرار. 

 

 



الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة