مليارات جنيه لتطوير مطوبس.. ضمن مبادرة تطوير الريف
مليارات جنيه لتطوير مطوبس.. ضمن مبادرة تطوير الريف


6 مليارات جنيه لتطوير «مطوبس» بكفر الشيخ ضمن مبادرة «تطوير الريف»

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 23 فبراير 2021 - 06:34 ص

كتب - إبراهيم الصعيدى

تواصل "الأخبار المسائي" متابعتها على أرض الواقع لتنفيذ المشروع القومى والعملاق لتطوير وتنمية القرى المصرية في مختلف القرى المستهدفة للتطوير، والذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي بجميع القرى الريفية، حيث يبلغ عدد القرى فى مختلف المحافظات 4741 قرية وتوابعها حوالى 36 ألف عزبة وكفر ونجع، اجتماعيًا واقتصاديًا وعمرانيًا.

يأتي ذلك بهدف تحسين حياة "أهالينا" والذي يبدأ بتطوير1500 قرية كمرحلة أولى، في نطاق 50 مركزًا ومدينة داخل مختلف محافظات الجمهورية والتى يسكنها 18 مليون مواطن، بتكلفة 500 مليار جنيه، لتجد كل قرية نصيبًا عادلاً من الخدمات المتنوعة في البنية الأساسية والخدمات العامة.

بدأ العمل على قدم وساق في تنفيذ المشروع القومي والذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير الريف المصري حيث استقبل أهالى قرى "مطوبس" بمحافظة كفر الشيخ المعدات الخاصة بالصرف الصحي والمياه ومعدات الهيئة الهندسية بالزغاريد والتصفيق وهتافات تحيا مصر، حيث بدأت محافظة كفرالشيخ في تطوير قرية "منية المرشد" بمركز مطوبس ضمن القرى التي تم اختيارها من قرى مطوبس للتطوير.

وكانت حالة المياه سيئة، والكهرباء دائمة الانقطاع، ولكن خلال السنوات الست الماضية، لم ينقطع التيار الكهربائى، والمياه تحسنت، كما تتميز القرية بوجود صرف صحي ومدارس وخدمات متعددة، وستتم إقامة عدد من المشروعات الخدمية بالقرية ليشملها التطوير بتوصيل الغاز الطبيعي، وإقامة ملعب تابع لمركز شباب القرية، وإقامة مجمع خدمي، إضافة إلى خدمة التحول الرقمي بربط الوحدات بالشبكات المركزية واللامركزية، ورصف الطرق الرئيسية ورصف الطرق الضيقة بالإنترلوك، وإقامة محطة صرف أخرى، وبناء مدارس.

اقرأ أيضا| الشركات تتسلم المواقع.. وصول المحولات الكهربائية وأعمدة الإنارة

فى نفس السياق أضاف "علي محمود نور الدين" من الأهالي، أن مركز مطوبس كان مركزًا للهجرة غير الشرعية، ويعاني بعض المشاكل في المرافق والأمور التي تمس حياة المواطن بصفة عامة من الخدمات كالبريد والانتقال والتموين، مؤكدًا أن الدولة اهتمت بالمركز خلال الفترة الأخيرة.

وأكمل: "المبادرة الرئاسية تستهدف جودة الحياة وتطوير الريف المصري، وتطوير المرافق كالمياه والصرف الصحي والكهرباء والغاز، والطرق"، موضحًا أنها تؤدى إلى تطوير النظام التعليمي بمركز مطوبس سواء العام أو الفني والمراكز المجاورة.

فيما أكد جمال فهمي ريئس مدينة مطوبس، رصد جميع مشاكل القرى والنجوع التى تدخل ضمن نطاق التطوير ومن أهمها مياه الشرب العذبة المحرومة منها أماكن كثيرة، وبعض المناطق التى لم تصل إليها مواسير معدنية قديمة ومتهالكة وسيتم استبدالها بالبلاستيكية مع إدخال الغاز الطبيعى، وسيتم تطوير الوحدات الصحية بالقرى وهدم المنهار منها وإعادة بنائه على طراز عالمى ويضم جميع التخصصات الطبية.

كما قال السيد محمد الحمراوى، من أهالى منية المرشد: "لدينا مستشفى تكاملى مقام على 5 أفدنة غير مستغل وبه حشائش ومبانٍ قديمة، وعلى مساحة قيراطين توجد وحدة صحية"، مؤكداً أنه سيقام مستشفى تأمين صحي عليها لخدمة أهالي مركز مطوبس؛ لعدم وجود مستشفى تأمين إلا بمدينة فوة، وبالقرية كل المرافق العامة، لم نكن نرى الكهرباء أصبحت لا تنقطع، وكانت المياه سيئة

وشدد على أن القرية شهدت حضور عدد من أعضاء اللجان من المحافظة ومركز المدينة للتعرف على طبيعة احتياجات أهالى القرية، والمنازل التى ستتم إعادة تأهيلها، ليعيش الأهالى بها حياة كريمة، موجهًا الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، على اهتمامه بالإنسان البسيط فى الريف، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، الذى حدد مركز مطوبس وقراها لتكون أول من تلمس التغييرات التى قرر الرئيس تنفيذها.

وأضافت أمل أبو طالب، ربة منزل، أن مبادرة تطويرالقرى الريفية التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، ستغير الحياة فى القرية، وستكتمل كل الخدمات من بنية تحتية، ومستشفى، ومجمع للمصالح. 

وعلى الجانب الآخر أكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، أن مبادرة "تطوير القرى الريفية" تستهدف تطوير مركز مطوبس بالمحافظة الذى يضم 18 قرية تضم 187 تابعًا، موضحًا أن المركز يعيش به 350 ألف مواطن، ويمثل 10% من إجمالى سكان كفر الشيخ، بتكلفة 6 مليارات جنيه، مشيراً إلى أن مركز مطوبس كان مركزًا للهجرة غير الشرعية، ويعانى بعض المشاكل فى المرافق والأمور التى تمس حياة المواطن بصفة عامة من الخدمات كالبريد والانتقال والتموين، مؤكدًا أن الدولة اهتمت بالمركز خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف المحافظ أن المبادرة تستهدف جودة الحياة وتطوير الريف المصري، وتطوير المرافق كالمياه والصرف الصحى والكهرباء والغاز، والطرق، موضحًا أنها تؤدى إلى تطوير النظام التعليمى بمركز مطوبس سواء العام أو الفنى والمراكز

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة