كامل الوزير
كامل الوزير


وزير النقل يكشف سبب إلغاء بعض القطارات قبل التعاقد على «الروسية» 

نشوة حميدة

الثلاثاء، 23 فبراير 2021 - 03:35 م

أكد وزير النقل الفريق كامل الوزير، أن الوزارة ممثلة في هيئة السكة الحديد تعاقدت مع شركة "ترانسماش هولدينج" المجرية الروسية لتوريد 1300 عربة قطارات جديدة مختلفة الطرازات، بعد تقادم الأسطول القديم. 

 

وأضاف الوزير خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الخاص باستقبال أول دفعة قطارات مجرية بميناء الإسكندرية، أن أسطول السكة الحديد كان قد تقادم قبل التعاقد على هذه الصفقة التي ساهم الرئيس عبدالفتاح السيسي في سرعة إنجازها لتحديث أسطول القطارات. 

 

ولفت إلى أن العربات كانت قد تقادمت مما أدى إلى تدني كفاءة التشغيل على الشبكة وسوء مستويات الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، حيث وصل عدد العربات الصالحة للتشغيل قبل التعاقد على هذه الصفقة، إلى حوالي 2155 عربة مختلفة الطرازات، مما أدى إلى إلغاء بعض القطارات على الشبكة، وكذلك إضافة عدد العربات لبعض القطارات الآخرى نتيجة عدم وجود عربات صالحة للتشغيل. 

 

وتابع الوزير: ونتج عن ذلك انخفاض عدد الأشغال اليومي إلى حوالي 700 الف راكب يوميا بدلا من 900 ألف أو مليون راكب، لافتا إلى التعاقد على 1300 عربة لتطوير الخدمة، في أكبر صفقة في تاريخ السكك الحديدية. 

 

واحتفلت وزارة النقل بوصول الدفعة الأولى من 4 عربات قطارات جديدة موردة من المجر، لميناء الإسكندرية، ليصل إجمالي العربات التي وصلت مصر من صفقة ترانسماش من إجمالي 1300 عربة قطارات، إلى 247 عربة منهم 243 عربة من روسيا. 

 

وحضر الاحتفال بيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجرين وجورجي بوريسينكو سفير روسيا بالقاهرة، وأوندراش إيمرا كوفاشي سفير المجر، والسفير كريستوف سيزلي رئيس مجلس إدارة شركة ترانسماش هولدنج المجرية، وكيريل ليبا مسئول شركة ترانسماش هولدنج الروسي، ممثلي التحالف المجري الروسي المورد لعدد 1300 عربة ركاب، 

 

ومن المقرر وصول 35 من روسيا خلال الأيام القليلة المقبلة، ضمن صفقة الـ 1300 عربة جديدة للركاب تشمل 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر و180 درجة ثانية فاخرة و90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة) و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

اقرأ ايضا|الإجمالي 260.. استقبال الدفعة الأولى من عربات السكة الحديد المجرية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة