وزير النقل
وزير النقل


وزير النقل: للرئيس السيسي دور كبير في إتمام صفقة الـ1300 عربة قطارات

نشوة حميدة

الثلاثاء، 23 فبراير 2021 - 04:08 م

شهد، اليوم، الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل وبيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجري، وصول الدفعة الأولى من العربات الجديدة الموردة من المجر بعدد 4 عربات ليصل إجمالي العربات التي وصلت مصر الي 260 عربة (256 عربة من روسيا منهم 29 عربة وصلت هذا الشهر بالإضافة إلى 4عربات التي وصلت من المجر). 

جاء ذلك، بحضور السفير اوندراش إيمرا كوفاشي- سفير المجر بالقاهرة والسفير جورجي بوريسينكو- سفير روسيا الاتحادية بالقاهرة، والسفير كريستوف سيزلي رئيس مجلس إدارة شركة ترانسماش هولدنج القابضة، وبحضور اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية. 

 

وينص الاتفاق الموقع بين هيئة السكك الحديدية وشركة ترانسماش هولدنج ممثل التحالف الروسي المجري، بقيمة مليار و16 مليونا و50 ألف يورو، على تصنيع 51% من صفقة العربات المتعاقد عليها في المجر وتصنيع 49% منها في روسيا على أن يتوالى بعد ذلك وصول باقي العربات على دفعات وفقًا للجدول الزمني المحدد للصفقة.

 

وفي كلمته، رحب وزير النقل بوزير الخارجية والتجارة المجري والوفد المرافق وبالسفير الروسي، مشيراً إلى أن حضور الوزير المجري هذه الفاعلية يعكس الاهتمام الكبير بمتابعة تنفيذ هذه الصفقة، لافتا إلى الدور الحيوي الذي قام به الرئيس عبد الفتاح السيسي لاتمام هذه الصفقة التاريخية غير المسبوقة والاتصالات التي أجراها خلال الزيارات المتبادلة والاجتماعات التي عقدها مع القيادتين المجرية والروسية والتي أنجزت هذا الاتفاق.

 

كما تقدم وزير النقل، بهذه المناسبة بالتحية والتقدير إلى جمهورية المجر، مشيداً بالمستوى الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين الصديقين سواءً على مستوى القيادة السياسية أو على المستوى الحكومي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتعليمية والثقافية وغيرها، لافتاً الى التطلع الدائم إلى دفع هذه العلاقات المتميزة إلى آفاق ارحب لما تتمتع به المجر من خبرات وامكانيات كبيرة، وذلك في إطار حرص مصر على تعزيز التعاون معها سواء على المستوى الثنائي أو بحكم عضويتها في الاتحاد الأوروبي . 

وأوضح الفريق مهندس كامل الوزير، أن مصر تتبنى خطة طموحة لتطوير كافة مرافق الدولة وفي مقدمتها قطاع النقل بجميع محاوره والذي عانى حالة من الركود والتدهور خلال العقود الماضية إلى أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، حيث تم وضع خطة إستراتيجية للتنمية المستدامة فى مصر فى إطار رؤية 2030.

 

وذكر أنها تضمنت ضرورة العمل على إنشاء شبكة طرق حديثة وقوية تربط أقاليم مصر وتربط مصر بالعالم، باعتبار أن النقل هو قاطرة التنمية، الأمر الذي انعكس على كافة الأصعدة في مجالات النقل بدءاً من حفر قناة السويس الجديدة كممر مائى عالمى فى زمن قياسى ، وإنشاء منطقة إقتصادية لقناة السويس، مروراً بمشروعاتنا الطموحة فى قطاعات النقل المحتلفة وفي مقدمتها السكة الحديد التى شهدت طفرة كبيرة خلال الفترة الأخيرة.

 

اقرأ أيضا

 

وزير النقل: بدء إنتاج قضبان السكة الحديد في مصر خلال 24 شهرًا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة