وزير الكهرباء
وزير الكهرباء


«الكهرباء»: تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة 20% بنهاية عام 2022

حنان الصاوي

الثلاثاء، 23 فبراير 2021 - 04:20 م

صرح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر، أنه من المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035، ويتم حالياً إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة.

 

وأضاف شاكر، أنه كان من المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة من الحمل الأقصى إلى 20% بنهاية عام 2022، ولكن نجح القطاع فى الوصول لهذه النسبة بنهاية هذا العام 2021، حيث تصل القدرات إلى حوالي 6378 ميجاوات، وقد تم مراجعة وتحديث الإسترتتيجية بإلغاء مشروعات الفحم واستبدالها بمشروعات توليد كهرباء من مصادر متجددة.

 

وأضاف شاكر، أنه من أجل الوصول إلى الرؤية الطموحة بالتوسع في استخدام الطاقات المتجددة إتخذ القطاع عدد كبير من الإجراءات وقدم كثير من الحوافز لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الكهرباء، حيث تلعب الاستثمارات الخاصة دوراً هاماً في تحقيق الأهداف المرجوه.

وأكد شاكر، أنه تم البدء ببرنامج إصلاحى للتعريفة وتم تطبيق برنامج لتعريفة التغذية وبناءً على ذلك فهناك أكثر من 32 مشروعًا للطاقة الشمسية من الخلايا الفوتوفلطية بمجمع بنبان للطاقة الشمسية، بقدرة إجمالية تصل إلى حوالي 1465 ميجاوات، وقد حاز هذا المشروع على ثلاثة جوائز عالمية من بينها جائزة البنك الدولي.

 

اقرأ أيضا

وزير الكهرباء: نحتاج إجراءات عاجلة وعالمية للحد من انبعاثات الكربون

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة