استمرار مشروعات تبطين الترع لتقليل هدر المياه
استمرار مشروعات تبطين الترع لتقليل هدر المياه


الري: نعاني من شح مائي ولا نملك رفاهية إهدار المياه  

وائل نبيل

الثلاثاء، 23 فبراير 2021 - 05:01 م

أكد مهندس محمد غانم المتحدث الرسمي لوزارة الري والموارد المائية، على أهمية  الخطة القومية للموارد المائية، والمشروع القومي لتأهيل الترع وفوائده، وفوائد تحويل نظم الري فى الأراضي الزراعية إلى الري الحديث.

وقال خلال تصريحات لبرنامج مسئول و100 مليون، عبر إذاعة القاهرة الكبرى، مع الإعلامية شيرين الدسوقى، إن الفائدة فى المحصول، تعود على الفلاح، مشددا ضرورة توفير استخدام  المياه.

ولفت المتحدث الرسمي لوزارة الري، إلى  توقيع غرامة على التعديات على النيل والمجاري المائية، منها غرامة مالية علي إلقاء القمامة بالمجاري المائية، والتي تصل إلي ١٠ آلاف جنيه، مع الإحالة للنيابة العامة للتحقيق .

وأوضح "غانم"، أن هناك أربعة عناصر أساسية جاري العمل عليها، أبرزها ترشيد المياه، وتحسين جودة المياه، وتوفير مصادر جديدة للمياه خاصة أننا دولة تعاني بشدة من الشح المائي، هذا بالإضافة تهيئة القوانين، وإعادة الهيكلة المؤسسية.

وأشار إلى أن مصر تحصل على 59 مليار متر مكعب من الماء سنويا، 55.5 مليار من نهر النيل والباقي من الأمطار والمياه الجوفية، هذا في الوقت الذ نحتاج فيه للاستهلاك المائي نحو 114 مليار متر مكعب من الماء، فنحن لا نملك رفاهية إهدار المياه، وعلينا أن نكون حريصين على ترشيد المياه بكل ما نملك. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة