أيسلاندا
أيسلاندا


أيسلاندا.. دولة لا تعرف «الناموس»

ريم الزاهد

الأربعاء، 24 فبراير 2021 - 12:01 ص

يتواجد البعوض والناموس في معظم دول العالم، وبكثرة في دول أخرى الباردة والدافئة، ولكن هناك دولة واحدة تتمتع بعدم وجود "الناموس" والبعوض بها وهي "ايسلاندا". 

تقع أيسلاندا  شمال أوروبا وتخلو من البعوض على الرغم من كونها تتمتع بطقس بارد مشابه لطقس بعض الدول الأخرى المجاورة لها كالنرويج، الدنمارك، وإسكتلندا إلا أن البعوض لا يوجد على أراضي ايسلندا بالرغم من إنه تقريبًا 80% من مساحتها أشجار. 

ومن المتعارف عليه أن ايسلندا لا توجد على اراضيها سوى بعوضة واحدة موجودة في متحف التاريخ الطبيعي الأيسلندي مخزنة في برطمان زجاجي منذ فترة الثمانينات من القرن الماضي، حيث عثر عليها أحد العلماء تختبيء داخل طائرة.

ويعتقد العلماء أن البعوض لا يعيش في دولة أيسلندا بسبب التركيب الكيميائي للتربة والماء هناك، فضلاً عن خلوها من البرك الضحلة التي تكون موطناً لحشرات البعوض.

يذكر أن حشرات البعوض تستفيد من حرارة البرك الضحلة التي تمنح بيضاتها التدفئة اللازمة للنمو، كما تقدم الغذاء لها أثناء نموها،  لكن الطبيعة الآيسلندية تخلو من هذه البرك الملائمة. 

إذ أن وتيرة ذوبان جليد البحيرات وتشكله مرة أخرى أسرع بكثير من الفترة التي يحتاجها بيض البعوض ليحصل على الدفء ويفقس، ما يجعل من المستحيل أن تفقس بيوض البعوض إن وجدت.

اقرأ أيضا:

تجمد حتى الموت.. أسرة طفل أمريكي تقاضي شركة الكهرباء بتكساس

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة