الرئيس الوطنى للاولمبياد الخاص يكشف عن تحديات أصحاب الهمم الرئيس الوطنى للاولمبياد الخاص يكشف عن تحديات أصحاب الهمم

دعم الرئيس السيسي وراء إنجازات أصحاب الهمم.. ومستعدين لحصد الذهب في الألعاب العالمية

حوار| الرئيس الوطنى للأولمبياد الخاص يكشف عن تحديات أصحاب الهمم .. فيديو

محمد فاروق- محمد عيسوي الأربعاء، 24 فبراير 2021 - 12:09 ص

باسم تهامى | تكريم الرئيس السيسى ترك الكثير من الإثارة الإنسانية الرائعة

الرئيس الوطنى للأولمبياد الخاص المصرى | مستعدون لحصد الذهب فى الألعاب العالمية الشتوية بكازان

يسعى الأولمبياد الخاص المصرى  لمنح « أصحاب الهمم » من ذوي الإعاقة الذهنية أبسط حقوقهم في ممارسة الرياضات الاحترافية ضمن قواعد وجماعات منظمة وأجواء حماسية تشعرهم بالفرح والسعادة، كما يعمل على جعلهم أناسا ناجحين وقادرين على منافسة الأصحاء في كافة المجالات ، فالطفل ذو الاحتياجات الخاصة، قادر على أن يكون شخصاً فعالاً في المجتمع هكذا قالها الرئيس عبدالفتاح السيسى فى مؤتمر الشباب ، وقامت اجهزة الدولة بتوفير كافة المساعدات الرياضية بداية بوزارة الشباب والرياضة ووزارة التضامن الاجتماعى وكافة الاجهزة المعنية.

التقت «بوابة أخبار اليوم» بدكتور باسم تهامى المدير الوطنى للأولمبياد الخاص المصرى أحد الجنود الأساسية فى إنجاز أصحاب الهمم من أولادنا ذوى القدرات الخاصة ، واستعرض حائط الذهب وحصاد الأولمبياد الخاص المصرى : 

 

قال الدكتور باسم تهامي المدير الوطني للأولمبياد الخاص المصري لـ«بوابة أخبار اليوم»  بالرغم من جائحة فيروس كورونا المستجد والتي تجتاح العالم، إلا أن إدارة برنامج الأولمبياد الخاص المصري وضعت خطة متكاملة خلال تلك الفترة العصيبة استعداداً لمشاركة مصر في الألعاب العالمية الشتوية للأولمبياد الخاص والمقرر انطلاقها في فبراير من العام المقبل ٢٠٢٢م.

دعم الرئيس السيسى

 كرَّم الرئيس عبدالفتاح السيسي المنتخب المصري للأولمبياد الخاص لكرة القدم النسائية الموحدة الحاصل علي برونزية كأس العالم للأولمبياد الخاص لكرة القدم الموحدة والتي أقيمت بشيكاغو في شهر يوليو السابق . 

حضر تكريم المنتخب المصري للأولمبياد الخاص لكرة القدم النسائية الموحدة كل من المهندس مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتورة غادة والي وزير التضامن الاجتماعي وقتها والمهندس أيمن عبدالوهاب الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص الدولي والمهندس هاني محمود رئيس الأولمبياد الخاص المصري والدكتور باسم تهامي المدير الوطني للأولمبياد الخاص المصري ونائب رئيس البعثة والدكتور إكرامي الجمال المدير الفني للفريق وفايزة حيدر مدربة الفريق ولاعبات المنتخب من الأولمبياد الخاص، وياسمين محمد وياسمين عبدالراضي وهدير أشرف وآيه أحمد وسما أحمد ورحمة رمضان واللاعبات الشركاء من غير المعاقات بسنت عبد العزيز و شروق سيد و علياء شكري و ميرنا محسن .
 

الانجازات

قال دكتور باسم تهامى المدير الوطنى للأولمبياد الخاص المصرى لـ«بوابة أخبار اليوم» ،نجح الأولمبياد الخاص خلال عام  2019 ، فى حصاد وفير لنجاحات متتالية لأبطالنا أصحاب الهمم فى العديد من البطولات والميداليات، قامت الرئاسة الإقليمية من خلال مقرها الرئيسى بالقاهرة بالكشف عن حصاد عام 2019، والذي وصفه دكتور باسم التهامى المدير الوطنى لأولمبياد الخاص بأنه كان حصادًا رائعًا ومتنوع  وثري.

 وتنوع الحصاد ما بين الألعاب العالمية، والكؤوس الإقليمية، والدورات التدريبية الإقليمية والمحلية، والتي سوف تنعكس  بدورها على زيادة عدد الرياضات وزيادة عدد اللاعبين فى مختلف برامج المنطقة حيث شهد عام 2019.

وأضاف تهامى يعد عام 2020 أسوأ الأعوام التي مرت على البشرية، وتأثر الأولمبياد الخاص والذى يصل عدد لاعبيه في العالم إلى 7 ملايين لاعب بذلك أيضاً، إلا أنه تمت الاستعانة بالأنشطة الافتراضية، حيث نجح الأولمبياد الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى عقد 50 نشاطاً شارك فيه ما يقرب من 15 ألف مشارك .

ومن ابرز حصاد 2020 إقامة أول ألعاب أفريقية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى بمشاركة 37 دولة أفريقية بالقاهرة، وفازت مصر بـ 34 ميدالية متنوعه عبارة عن 6 ذهبيات و12 فضية و16 برونزية .

 ويأتي في العام الأول فى النصف قرن الثانى من عمر حركة الأولمبياد الخاص بعد الاحتفال باليوبيل الذهبي ومرور 50 عاماً على انطلاق حركة الأولمبياد الخاص (1968-2018).

ابطال من ذهب

- مصر حققت الفوز بـ 81 ميدالية فى الألعاب العالمية الصيفية بأبو ظبى 2019 بواقع 32 ميدالية ذهبية ، 25 فضية و 24 برونزية ..كما حصل 16 من اللاعبين على المركز الرابع ،14 على المركز خامس ،6 المركز سادس و4 مركز سابع بحضور المهندس هانى محمود رئيس الأولمبياد الخاص المصرى .

- منتخب كرة القدم للأولمبياد الخاص المصرى  يحقق الفوز بذهبية البطولة الدولية لكرة القدم التى أقيمت بالهند بعد فوزها فى المباراة النهائية على النمسا بهدفين نظيفين.

- مصر تحقق الفوز  بخمس ميداليات بكأس الفروسية الإقليمي للأولمبياد الخاص، كأس الشيخ خالد بن حمد الذى أقيم بالبحرين بفوز كریم المسلمي بفضيتين وبرونزية ، وفوز عبدالھادي سید خلیفة بفضيتين.

- تحولت دينا جلال لاعبة الأولمبياد الخاص المصرى والمتحدثة الرسمية السابقة باسم  لاعبى المنطقة إلى حديث الألعاب العالمية، التى أقيمت بأبوظبى ، عندما كشفت لهم عن كتابها وهو  عبارة عن سيرتها الذاتية يحمل عنوان «دينا تتحدث عن نفسها» ، والذى صدر مواكباً للألعاب العالمية .

عبَّر تهامى عن سعادته البالغه بتكريم الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لهم ومنحهم شهادة تقدير وميدالية تحمل صورته مع لاعبى الأولمبياد الخاص ، تقديراً لإنجازهم فى الألعاب العالمية الشتوية التى اقيمت بالنمسا وحصولهم على 5 ميداليات.. ثلاث ذهبيات وفضية وبرونزية، خلال الجلسة الختامية لمؤتمر الشباب الثالث الذى أقيمت بالإسماعيلية، مؤكدين بأنه يعد أهم حدث فى حياتهم .

و جاء التكريم انعكاساً لاهتمام الرئيس الشخصى بأبناء تلك الفئة، والتى بدأها بحضوره ورعايته لألعابهم الإقليمية عام 2014 ، والتى استضافتها القاهرة ، وتواصل هذا الاهتمام بذلك التكريم ، والذى ترك الكثير من الإثارة الإنسانية الرائعة على العشرين لاعباً ولاعبة الذين تم تكريمهم، أربع لاعبين جرى على الجليد لاعبين ولاعبتين ، و16 لاعباً فى فريق الهوكى الأرضى .

ضمت قائمة الشرف والتى منحهم الرئيس عبدالفتاح السيسى شهادة تقدير تحمل توقيعه وميدالية تذكارية تحمل صورته مع لاعبى الأولمبياد الخاص الذين التفوا حول الرئيس يوم دعوتهم لهم للعشاء معه عقب حفل الافتتاح للألعاب الإقليمية عام 2014 ، 20 لاعباً بينهم لاعبتين .

أشار «تهامي» إلى أن هذا التكريم يعتبر نقطة انطلاق جديدة لآفاق أوسع يحمل معنا في المستقبل الخبرات والإمكانيات والعلاقات لخدمة ذوي القدرات الخاصة وتستمر لتكون في المستقبل القريب نموذجاً مثالياً لبرنامج الأولمبياد الخاص علي  المستوي العالم .

كورونا والاولمبياد الخاص

قال الدكتور باسم تهامي المدير الوطني للأولمبياد الخاص المصري  إن الحملة تهدف إلي التوعية الصحية السليمة وتقديم كافة أنواع الدعم اللازم للاعبي الأولمبياد الخاص المصري بالمؤسسات القومية لتنمية الأسرة والمجتمع بمحافظتي القاهرة والجيزة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 .

البرامج الصحية

وأوضح تهامي، أنه تم الاتفاق مع جمعية الهلال الأحمر المصري على توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الأولمبياد الخاص المصري وجمعية الهلال الأحمر المصري للتنسيق بشأن تقديم الخدمات المختلفة للاعبي الأولمبياد الخاص المصري وذويهم في عدد من المجالات المختلفة وسوف يتم الاعلان عن توقيع البروتوكول في وقت لاحق.

وأضاف «تهامي» أن الهلال الأحمر المصري قد سبق له التعاون مع الأولمبياد الخاص المصري في العديد من الأحداث السابقة أبرزها في عمليات التأمين الطبي للوفود المشاركة في الألعاب الأفريقية الأولي للأولمبياد الخاص والتي استضافتها مصر خلال شهر يناير من عام 2020 السابق وكذلك عمليات التوعية الدائمة لأسر اللاعبين والمدربين خلال جائحة فيروس كورونا المستجد وأيضاً حملات التطهير والتعقيم للمؤسسات القومية لتنمية الأسرة والمجتمع والتي تضم لاعبي الأولمبياد الخاص.

المواجهة والاستعداد

مضيفاً أن خطة الاستعداد تشتمل على جزأين رئيسيين الأول هو إقامة معسكرات مغلقة كل شهر لجميع الفرق المشاركة في تلك الألعاب هذا العام تتضمن كافة الإجراءات الاحترازية لحماية اللاعبين والمحافظة عليهم ، والثانية هي المتابعة الدورية لحالتهم الصحية والبدنية أثناء فترة تواجدهم في محل إقامتهم من خلال التواصل عن بُعد وتوفير وسائل التدريب المنزلية والمدربين المتخصصين للمحافظة على لياقتهم ومتابعتهم باستمرار.

مؤكداً أن إدارة البرنامج المصري سوف تسعي خلال الفترة القادمة من خلال الوزارات والهيئات المعنية بتوفير اللقاح المناسب والآمن لفيروس كورونا المستجد لكافة أفراد البعثة المصرية في حال توافره خلال الفترة القادمة.

 

 



الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة