صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


فيسبوك يعيد المحتوى الإخباري لمستخدمي أستراليا بعد الحظر

منال بركات

الأربعاء، 24 فبراير 2021 - 12:41 ص

 

أعلن فيسبوك أنه سيعيد مشاركة الأخبار وعرضها في أستراليا بعد التفاوض على تغييرات مواتية للتشريعات المقترحة التي تتطلب من فيسبوك وجوجل دفع الناشرين مقابل محتواهم. 

سيمنح التشريع المعدل للفيسبوك وجوجل مزيدًا من الوقت لإبرام صفقات مع ناشري الأخبار وتقديم إعفاءات، إذا كانت المنصات التقنية قد ساهمت بشكل كبير في استدامة صناعة الأخبار الأسترالية" من خلال الاتفاقيات التجارية مع الناشرين. 

تأتي هذه التغييرات بعد خمسة أيام من حظر فيسبوك للأخبار في أستراليا ردًا على الإصدار الأصلي لمشروع القانون. في الأسبوع الماضي، توصل جوجل إلى صفقات ترخيص مع العديد من الشركات الإعلامية، لتتراجع عن التهديدات الأولية بإغلاق محرك البحث الخاص بها في البلاد.

 وفي الوقت نفسه تدرس العديد من الدول تشريعات تتطلب منصات تقنية لتعويض ناشري الأخبار. يوصي تقرير فرقة عمل ASD بأن تدعم ديمقراطيات الصحافة الحرة من خلال الاستثمار في الصحافة المحلية والاستقصائية ودعم وسائل الإعلام المستقلة في الأماكن المغلقة في الخارج.

ومن ناحية أخري، حذرت عدد من الدول من النفوذ الصيني وأصدرت المخابرات الخارجية الإستونية تقريرها السنوي، الذي حذر من أن الصين تسعى إلى فصل الولايات المتحدة عن أوروبا وزيادة نفوذها على المسرح العالمي من خلال الدعاية والمعلومات المضللة، الهيمنة التكنولوجية والنفوذ الاقتصادي وتجنيد النخب الغربية. 

وفي الوقت نفسه، أصدرت أجهزة الاستخبارات الهولندية والفنلندية والكندية تحذيرات مماثلة بشأن تهديدات التجسس الإلكتروني الصيني، وشركات الاتصالات الصينية المرتبطة بالدولة، وترهيب بكين لجماعات الشات الصينية. 

يتضمن التدخل الصيني أكثر من 160 مثالًا للتدخل في الديمقراطيات من خلال التلاعب بالمعلومات والعمليات السيبرانية والتمويل الخبيث والإكراه الاقتصادي وتخريب المجتمع المدني. 

وناقش برايس باروس، محلل الاشارات الصيني ومساعد الأبحاث إتيان سولا ، بأن تكتيكات التدخل الصينية مترابطة ومتكاملة لتقويض القيم والمؤسسات الديمقراطية.

اقرأ أيضًا: خبايا صفقة استراليا و فيسبوك.. من الُُمنتصر الحقيقي؟ 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة