منيرة المهدية وعبدالحليم حافظ - أرشيفية
منيرة المهدية وعبدالحليم حافظ - أرشيفية


منيرة المهدية تصدم العندليب: لا أسمع أغانيك

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 24 فبراير 2021 - 09:19 ص

كتبت: نسمة علاء


قبل ظهور أسطورة الغناء أم كلثوم وقبل أن تأثر قلوب وعقول الجمهور كانت هناك مطربة تتربع على عرش الغناء المصري والعربي وهي منيرة المهدية واشتهرت بلقب "سلطانة الطرب"، وهي أول سيدة تقف على خشبة المسرح في مصر والوطن العربي وأول مغنية عربية سجل لها أسطوانات موسيقية.

 

تحدثت منيرة المهدية ملكة الطرب التي تربعت على عرش الغناء 45 عاما إلى «أخبار اليوم» في 25 فبراير عام 1963، وقالت رأيها في المطربين والمطربات، وشرحت أسباب اعتكافها واعتزالها الفن.

 

كانت منيرة المهدية تعيش في عوامة بإمبابة، وكانت عندما قابلتها أخبار اليوم ترتدي فستانا أبيض وتضع المساحيق على وجهها وتكشف عيناها الخضراوتين عن جمال رائع ما زالت مسحه منه تحكي ماضيه العريق.

 

وتحدثت منيرة المهدية فقالت إنها باعت فيلتها بمصر الجديدة بـ6 آلاف جنيه وسيارتها وجاءت إلى هذه العوامة لتعيش في حي إمبابة الذي شهد أحلى أيامها مع زوجها الذي مات.

 

اقرأ أيضًا| مأساة «شرفنطح» السينما المصرية

 

وتحدثت منيرة المهدية عن المطربات، وقالت: «بعد كوكب الشرق أم كلثوم لا توجد مطربات سوى سعاد محمد ونجاة الصغيرة».

 

- ماذا عن فايزة أحمد؟

 

قالت: صوتها حلو هي كمان، لكن الباقيين كلهم منولوجست.

 

- ومن ملك الطرب؟

 

لا أحد..

 

- وعبدالوهاب؟

 

كان زمان.. دلوقتي هو مسجل أغاني أكثر منه مطرب

 

- وعبدالحليم؟

 

لم أسمعه.. وقد زارني مرة مع آمال فهمي وسألني عن رأيي فيه فقلت له أنا لا أسمع سوى القرآن ونشرة الأخبار.

 

وفي نهاية الحوار سألتها أخبار اليوم:

 

- وإزي صحتك دلوقتي؟

 

بمب الحمدلله.. ربنا يديم علينا الصحة.

 

ولدت منيرة المهدية في مركز ههيا بمحافظة الشرقية، حيث توفي والدها وهي صغيرة وتولت شقيقتها رعايتها، وبدأت حياتها الفنية كمطربة تحيي الليالي والحفلات في مدينة الزقازيق وذات يوم شاهدها أحد أصحاب المقاهي الصغيرة في القاهرة، فأعجب بجمال صوتها واستطاع إقناعها بالسفر إلى القاهرة، وكان ذلك عام 1905.

 

وفي القاهرة ذاع صيتها ولقبت بسلطانة الطرب، والتف حولها رجال الفكر والسياسة والصحافة بفضل ما كانت تتمتع به من شخصية قوية وقياديةـ وفي صيف 1915 وقفت منيرة المهدية على خشبة المسرح مع فرقة عزيز عيد، لتؤدى دور "حسن" في رواية للشيخ سلامة حجازي، فكانت بذلك أول سيدة مصرية تقف على خشبة المسرح وهذا ما زاد الإقبال على المسرحيات وأصبحت فرقة عزيز عيد تنافس فرقة سلامة حجازي.

 

كما أدت منيرة المهدية دورا وطنيا من خلال مسرحياتها وأغنياتها، وذلك بجانب دورها السياسي خلال ثورة 1919، فلم يتجرأ الإنجليز على إغلاق مقهى منيرة كما فعلوا مع باقي المقاهي والمسارح الأخرى، لما تتمتع به منيرة من تأثير بالناس من خلال أغانيها وعلاقاتها بكبار رجال السياسة.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة