جورج كروم
جورج كروم


البطاطس الشيبسي اختراع.. وطباخ أمريكي صاحب الفضل

أمنية شاكر

الأربعاء، 24 فبراير 2021 - 12:25 م

تعد البطاطس الشيبسي، وجبة مناسبة لكل الأوقات، بينما لا يعرف الكثيرون من هو مخترع البطاطس الشيبسي وما قصة اختراعها ؟ 

 

يقول المؤرخون إن أول من كتب وصفة رقائق البطاطس هو الطبيب البريطاني «ويليام كيتشنر» وكان عام 1817 وكان في كتاب بأسم «البطاطس المقلية في شرائح»  وكان من أبرز الكتب الموجودة في تلك الحقبة الزمنية، حيث طبع منه  طبعتين، واحدة بريطانية وأخرى أمريكية.

 

وكان أول من قام بتنفيذ الوصفة هو الطباخ الأمريكي «جورج كروم»  وذلك في القرن 19 الميلادي، وكان «جورج» يقوم بالطبخ عند أغنى الأسر الأمريكية في ذلك الوقت. 

 

ولد «جورج كروم» عام 1824 لأم أمريكية وأب امريكي من أصل أفريقي، وعمل «جورج» صيادا ومرشدا لفترة في ولاية «نيويورك» وتحديدا في بحيرة «ساراتوجا» ، وعملة هناك أكسبه شهرة ضخمة ، حيث برع «جورج» في الطبخ أيضا فكان يطبخ لحم الغزال والطيور البرية للأغنياء في معسكراتهم الصيفية في« نيو إنجلاند».

 

بدأت قصة أختراع البطاطس بالصدفة، ففي صيف 1853 جاء زبون لـ«جورج» في مطعمه وطلب منه بطاطس فرنسية، وعندما أحضر «جورج» الطلب للزبون  غضب غضبا شديدا وطلب منة أن تكون البطاطس رفيعة قليلا. 

 

فتوتر «جورج» وطلب من أختة أن تقوم بتقطيع البطاطس وبالصدفة قطعت الأخت البطاطس الرقيقة وقام «جورج» بقليها في الزيت، ووضع عليها القليل من الملح ، وقدمها للزبون الذي أعجب بها بشدة، ومنذ تلك اللحظة أصبح طبق رقائق البطاطس المحمرة من ضمن الوجبات الأساسية الموجودة في مطعم «جورج كروم» ، ولكن الغريب هو ان «جورج»  لم يسجل براءة أختراع في ذلك الوقت ، ولكن أعلنت اختة عن أختراعة العظيم في حفل تأبينة الثالث وهي في عمر 102 سنة ، حيث توفى «جورج كروم»  في يوم 22 يوليو 1914 عن عمر يناهز90 عاما.

 

اقرأ ايضا ||قتلت زوجها والسبب شاحن «إيباد»| صور

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة