تبطين الترع
تبطين الترع


المشرف على المشروع القومي لـ«تبطين الترع»: يوفر المياه ويرفع الإنتاجية

حمدي كامل

الأربعاء، 24 فبراير 2021 - 01:32 م

◄الرى : الانتهاء من  1075 كيلو متر ترع فى 20 محافظة

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري إنه سيجرى توقيع غرامة 10 آلاف جنيه على مخالفة إلقاء أي مخلفات في الترعة.

وأضاف عبدالعاطي أنه سيجرى منح الضبطية القضائية للقائمين على الترع لتوقيع الغرامات، وردع المخالفين بقوة القانون.

وقال على أنه يجري شن حملات توعية، ومن لا يستجيب للتوعية يطبق معه القانون، مضيفا لو لم نحافظ على كل نقطة مياه لن نجدها، ويجب المحافظة عليها بشتى الطرق سواء الوعي والترشيد والقانون والمشروعات، وبمشاركة كافة الجهات.

وقال المهندس محمود السعدى المشرف على مشروع تبطين الترع أنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال 1075 كم فى 20 محافظة ، فيما يبلغ إجمالي الأطوال المتعاقد عليها للتأهيل بلغت 6700 كيلو متر فى مختلف محافظات الجمهورية، وجار العمل  في 4100 كم .

وأضاف السعدى، أن الادارات العامة للرى مستمرة بواسطة المهندسين والفنيين وأطقم التنفيذ من المقاولين والشركات المنفذة في متابعة وتنفيذ أعمال التأهيل للترع بنطاق الجمهورية.

وأوضح السعدى، أن تلك الاعمال تأتى فى ضوء خطة الوزارة لتأهيل وتبطين الترع ضمن المشروعات التى يتم تنفيذها لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية 2037 والتى تهدف الى توفير الموارد المائية المطلوبة لكافة القطاعات المستفيدة من الموارد المائية.

يشار إلى أن تنفيذ أعمال تأهيل الترع سوف يسهم فى تعظيم الاستفادة من الموارد المائية من خلال ترشيد الاستخدامات المائية وحل مشاكل توصيل المياه في نهايات الترع، والمساهمة فى ضمان وصول المياه لنهايات الترع فى أسرع وقت لتحقيق العدالة فى توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية، كما يعمل ذلك على تقليل تكلفة الصيانة وإزالة الحشائش الدورية للترع، بالإضافة إلى أن هذا المشروع يُعتبر من المشروعات كثيفة العمالة مما يساعد في تحقيق أهداف الدولة فى القضاء على البطالة.

ووجه بضرورة الالتزام بعمليات ضبط جودة التنفيذ، مع استمرارية المتابعة من قبل أطقم الإشراف، والالتزام بالبرنامج الزمني لتنفيذ الأعمال وحث الشركات المنفذة لبذل المزيد من الجهد لضمان إنهاء التنفيذ في المواعيد المحددة.

وأوضح السعدى أن المزارعين لن يتحملوا أى تكلفة فى المشروع وأن الحكومة تقوم بتنفيذ المشروع على نفقتها بقيمة 18 مليار جنيه، مشيرا إلى أن المشروع له العديد من الفوائد الهامة على رأسها ضمان التوزيع العادل للمياه بين المزارعين، وذلك بوصولها إلى نهايات الترع في وقت قصير، كما يوفر المشروع تكاليف صيانة الترع والتي تصل إلى ما يقرب من نصف مليار سنويا، كما يوفر المشروع كميات كبيرة من المياه كانت تفقد في البخر وتتسرب في التربة وتستهلكها الحشائش المائية.

ودعا السعدي المزارعين إلى الحفاظ على المشروع، باعتبارها مشروعا يخدم الزراعة في المقام الأول، وينهي مشكلة نهايات الترع التي لطالما كانت عبء على مهندسي الوزارة، ومشكلة تؤرق المزارعين مع كل مناوبة ري.

وقال إن أطوال شبكات المجارى المائية تبلغ حوالى 55 ألف كيلو متر، من بينها 22 ألف كيلو متر، عبارة عن ترع من بينها ترع متعبة ومتهالكة يجرى تأهيلها لصالح القطاع الزراعى .

اقرأ أيضا:فرحة عارمة بقرية حاجر الرياينة بأرمنت بعد ضمها إلى حياة كريمة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة