عادل العسومي
عادل العسومي


العسومي: المرصد العربي سيتعامل مع ملف حقوق الإنسان وفق الآليات العالمية

أحمد نزيه

الأربعاء، 24 فبراير 2021 - 02:37 م

قال عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، اليوم الأربعاء 24 فبراير، إن المرصد العربي لحقوق الإنسان التابع للبرلمان سيمثل ألية عربية لرصد حالة حقوق الإنسان فى الدول العربية ومتابعتها وتقييمها.

جاء ذلك خلال مؤتمرٍ صحفيٍ عقده رئيس البرلمان العربي للإعلان عن مهام المرصد وخططه المستقبلية للمرحلة المقبلة.

وذكر العسومي أن المرصد سيقوم بالتعامل مع ملف حقوق الأنسان وفق الآليات المتبعة على المستوى العالمي بعيدًا عن استغلال مقدرات الشعوب العربية والتعرض لسيادتها.

وأوضح رئيس البرلمان العربي أن المرصد سيطلق "المؤشر العربي لحقوق الإنسان"، كآلية تتيح للدول العربية تقييم تقدمها المُحرز في إعمال حقوق الإنسان ومدى امتثالها للمعاهدات والاتفاقيات الدولية والعربية المعنية بحقوق الإنسان.

وأشار العسومي إلى أن المرصد سيقوم أيضًا بدراسة التقارير الدولية الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة والأجهزة والهيئات التابعة لها حول حالة حقوق الإنسان في الدول العربية واقتراح السياسات الملائمة للتعامل معها.

وأكد العسومي مجددًا أن البرلمان العربي ليس ضد تقييم منظومة حقوق الإنسان في الدول العربية، بل أن أحد المهام الرئيسية للبرلمان العربي، هو صيانة ودعم حقوق الإنسان وحمايتها والدفاع عنها.

واستدرك قائلًا: "ولكن البرلمان ضد النهج المشبوه الذي يعتمد على تسييس ملف حقوق الإنسان وتوظيفه كأداة سياسية للضغط والابتزاز".

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة