منظمة المرأة العربية
منظمة المرأة العربية


انطلاق الجلسة الأولى من المؤتمر العام الثامن لمنظمة المرأة العربية

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 24 فبراير 2021 - 03:32 م

وفاء الشابوري

انعقدت صباح اليوم  الجلسة الأولى من جلسات عمل المؤتمر العام الثامن لمنظمة المرأة العربية الذي يحمل عنوان "المرأة العربية والتحديات الثقافية".
دار محور الجلسة حول موضوع (المرأة العربية بین التراث والحداثة: بين المواجهة والمصالحة)
ترأست الجلسة سعادة الدكتورة سلمى النمس الأمينة العامة للجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة عضو المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية.
قدمت الدكتورة فهمية شرف الدين، الأستاذة في علم الاجتماع وباحثة في الفكر الاجتماعي والسياسي ، الورقة الأولى بعنوان "جلجلة التغيير: قضايا النساء في براثن الطبـيعـة"
ناقشت فيها الإطار النظري لدراسة نوعية عن أدوار النوع في المجتمع العربية داعية إلى دراسات نظرية تقوم ببحث البنية الاجتماعية المنتجة للتصورات والمعتقدات المتصلة بالمرأة والرجل على حد سواء (المجتمع الأبوي وتجلياته الثقافية والسياسية) ودراسات تقوم بدراسة واقع المرأة والرجل في المجتمعات العربية الراهنة انطلاقًا من دراسات وضعية تجيب من السؤالين الأساسيين، من لديه ماذا؟ ومن يقوم بماذا؟

قدمت الدكتورة بثينة الغلبزوري، الأستاذة بكلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، الورقة الثانية بعنوان (النسوية الإسلامية بين المنظومة الفقهية الأصولية والفلسفة الجندرية: إشكالية المنهج والمرجعية ) ناقشت فيه الجدل هو مفهوم النسوية الإسلامية وما يثيره من إشكالات علمية سواء من حيث تحديد المفهوم والنشأة، أو من حيث تحديد المنهج والرؤية والمرجعية.
وأوضحت أن ما يميز النسوية الإسلامية "هي حركة فكرية تسعى إلى العدالة والمساواة للمرأة من خلال المرجعية الإسلامية."

الورقة الثالثة قدمتها الدكتورة نهوند القادري عيسى، الأستاذة في كلية الإعلام بالجامعة اللبنانية، بعنوان "معضلات تشكل خطاب نسوي عربي"   ناقشت فيه ملامح الخطاب النسوي العربي داعية النسويات العربيات إلى الخروج من التمحور حول البحث في موضوع النساء، وإلى مقاربة قضايا المجتمع ككل من منظور نسوي.

الورقة الرابعة والأخيرة حملت عنوان (الذات العربية الأنثوية وجدلية الثابت والمتحول: دراسة إبستمولوجية تحليلية لماهية الذات الأنثوية العربية) قدمتها الأستاذة عالية هلال السعدي ، باحثة مشاركة في جامعة السلطان قابوس. وأوضحت فيها أن الذات الأنثوية العربية تعاني حالة من الحركة الدائرية بمعنى أنها لم تخرج إلى نطاق الحداثة وما تتضمنه من ممارسات فعلية حقيقية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة