صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«أستاذ علم انتشار الأوبئة»: توزيع «غير عادل» لـ«لقاح كورونا» في العالم

محمد زين

الأربعاء، 24 فبراير 2021 - 06:24 م

أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن هناك عدم عدالة في توزيع لقاح كورونا في العالم، موضحا أن بعض الدول بلغت نسبة التطعيم فيها نحو 90% من سكانها، بينما بعض الدول لم تحصل بعد على جرعة واحدة من اللقاحات.

 

وقال "عنان"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الآن" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم، الأربعاء، إن هناك 250 مليون جرعة من لقاح كورونا تم إعطاؤها على مستوى العالم، لافتا إلى أنه لا توجد دولة في مأمن من جائحة كورونا حتى لو أعطت مواطنيها اللقاحات بنسبة 100% من سكانها، لكون اقتصاديات الدول التي ليس فيها لقاحات ستتأثر بسبب تفشي الوباء، ومعظم موارد العالم موجودة في الدول الفقيرة التي لم يحصلها اللقاح، وهو ما يترتب عليه سقوط الاقتصاد العالمي.

 

وأضاف "تصريح منظمة الصحة العالمية بأن وباء كورونا قد ينتهي بحلول العام المقبل مشروط بتطعيم 20% من سكان كل دولة بلقاحات كورونا، وألا تسبب الجائحة وفيات كبيرة لتنخفض إلى أقل من 0.5% وتصبح مثل الأنفلونزا".

 

وتابع أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن الوباء قد انتشر أكثر في الدول التي ليس بها لقاحات وقد يتحور ويصبح هناك فيروس جديد متحور ينتشر في العالم من جديد.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة