بوينج B777
بوينج B777


صفعة جديدة لـ«بوينج» بسبب «المحرك المميت»

إنجي خليفة

الأربعاء، 24 فبراير 2021 - 07:28 م

 

حمل بداية عام 2021 الأمل للشركة الأمريكية لتصنيع الطائرات بيونج، بعدما عادت طائرات «بوينج ماكس 737» للخدمة بعد حظر استمر 22 شهرا نتيجة لعيوب بالمحرك نتج عنه حادثين متتالين، لكن هذا الأمل لم يستمر طويلا للتلقي الشركة الأمريكية صفعة جديدة لنفس السبب ولكن هذه المرة طائرات بوينج 777.


بوينج B777

السبت 20 فبراير عانت طائرة من طراز «B777-200» من عطل بالمحرك بعد إقلاعها وهي  متوجهة إلى «هونولولو»، حيث تبين تناثر غطاء المحرك وأجزاء أخرى من الطائرة على الأرض في «دنفر»، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الأجنبية.

وأفادت التقارير بأن الطائرة التابعة لشركة يونايتد إيرلاينز قد هبطت بسلام، دون إصابات على متن الطائرة أو على الأرض.

تقرر منع كل طائرات بوينج 777 المجهزة بذات طراز المحرك من التحليق عالميا، وأوصت شركة «بوينج» شركات الطيران بإيقاف الطائرات من الطراز 777 المزودة بالمحرك «Pratt & Whitney PW4000» عن العمل، وبدأ المجلس الوطني الأمريكي لسلامة النقل تحقيقًا في حادث عطل المحرك، وقالت التقارير إن المجلس سيركز على البحث عن سبب العطل.

وأعلنت يونايتد إيرلاينز وشركة الطيران اليابانية وشركة أول نيبون إيرلاينز وشركة الطيران الكورية الجنوبية وقف استخدام طائراتها من الطراز 777 المزودة بالمحرك «Pratt & Whitney PW4000» عن العمل، وقررت بريطانيا  إغلاق مجالها الجوي أمام طائرات بيونج 777 التي تعمل بذات المحرك، كما أعلنت الشركة الوطنية مصر للطيران إيقاف تشغيل 4 طائرات من ذات الطراز.

وقال الطيار رشدي زكريا، رئيس الشركة القابضة لمصر اللطيران، إن الأربع طائرات التي تمتلكها الشركة ضمن نحو 69 طائرة في العالم تعمل بهذه النوعية من المحركات، وأن الطائرات التي تم إيقافها وكانت مخزنة لكنه كان من المزمع خلال الفترة القادمة تشغيل طائرتين منهما لاستعمالها في الشحن.

وأوضح أن الطائرات كانت في الأصل لنقل الركاب  لكن كان في الخطة مزمع تشغيل اثنين منهما في مجال الشحن الجوي ، نافياً أن تكون هذه الطائرات عاملة بالفعل، مؤكداً أنها مخزنة وتوقع أن يتم عملية تفتيش مؤقت للتأكد من سلامتهم وسلامة الطائرات التي تعمل بنفس المحرك ومن ثم إعادة تشغليهم .


بوينج 737 ماكس

في عام 2019 تكبدت الشركة الأمريكية لتصنيع الطائرات بيونج، الكثير من الخسائر ،من تابعيات أزمة طائرتها المنكوبة «737 ماكس 8»، التي تم حظرها منذ مارس 2019، في أعقاب مقتل 346 شخصا في حوادث منفصلة في إثيوبيا وإندونيسيا، نتيجة عيوب بالمحرك، لكن الشركة الأمريكية بدأت تنفس الصعداء في آخر شهر يناير 2021 عندما عادت طائرات«Boeing 737 Max»للخدمة بعد حظر على تحليق هذا الطراز استمر 22 شهرا.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة