صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


تعرف على أعراض وأسباب ارتجاع الصمام «ثلاثي الشرفات»

هدى النجار

الأربعاء، 24 فبراير 2021 - 07:50 م

 

يعتبر ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات، هو الحالة التي لا يغلق فيها الصمام الموجود بين غرفتي القلب اليمنى بشكل صحيح، حيث يسمح الصمام المُعطل بتدفق الدم عائداً إلى غرفة القلب العلوية، مما يتسبب في ظهور بعض أعراضه.

 

 وغالبًا ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات لا يسبب أعراضاً ظاهرة، حتى تكون الحالة شديدة، وقد يتم تشخيص إصابتك بهذه الحالة عند إجراء فحوصات لحالات أخرى، أو عن طريق الصدفة.

 

وتتضمن أعراض ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات في:

 

-الشعور بالإعياء.

 

-الشعور بانخفاض القدرة على ممارسة التمارين الرياضية.

 

-ملاحظة تورم في البطن، والساقين، أو الأوردة في الرقبة.

 

 -ظهور اضطرابات نبضات القلب.

 

-ظهور نبض في الرقبة.

 

-الشعور بضيق في التنفس أثناء النشاط.

 

 

 

وهناك أسباب تكون وراء "ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات"، ومنها :

 

-شذوذ إبشتاين، وهي حالة نادرة يكون فيها وضع الصمام ثلاثي الشرفات المشوه منخفض أكثر عن المعتاد في البطين الأيمن، وتكون شرفات الصمام ثلاثي الشرفات مكونة بشكل غير طبيعي، مما يؤدي إلى تسرب الدم عائداً إلى الخلف (ارتجاع) إلى البطين الأيمن.

 

-التهاب الشغاف العدوائي، وقد تتسبب هذه الحالة في تلف الصمام ثلاثي الشرفات بسبب التهاب بطانة القلب الذي يمكن أن يتضمن صمامات القلب.

 

-المتلازمة السرطانية، وتعد هذه الحالة أيضًا من الحالات النادرة الحدوق، والتي تُنتج الأورام التي تحدث في الجهاز الهضمي، وتنتشر إلى الكبد أو العقد الليمفاوية، مادة تشبه الهرمون تتسبب في تلف صمامات القلب، والصمام ثلاثي الشرفات والصمامات الرئوية.

 

-صدمة غير حادة في الصدر، وأحيانًا تحدث بعد التعرض لصدم تعرض لها أحد الأشخاص أثناء حادث سيارة.

 

-الحمى الروماتيزمية، وهي أحد مضاعفات مرض عدوى الحلق العقدية التي يمكن أن تسبب تلف صمامات القلب، بما في ذلك ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات لاحقاً في الحياة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة